من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حدث في رمضان

1 - نزول القرآن الكريم في ليلة القدر.

2 - غزوة بدر الكبرى في 17 رمضان في السنة الثانية للهجرة، حدثت هذه المعركة بين المسلمين وقريش وكان عدد المسلمين فيها حوالي 313 مقاتلاً وعدد المشركين حوالي 900-1000 مقاتل وانتصر المسلمون في هذه الغزوة.

3 - فتح مكة في العشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة، في هذا اليوم دخل مكة جيش المسلمين البالغ عدده عشرة آلاف مقاتل وقد دخلها الرسول صلى الله عليه وسلم خافضاً رأسه متواضعاً شاكراً فضل الله على هذا النصر العظيم.

4 - معركة بلاط الشهداء في الأول من رمضان سنة 114 هجرية، وقعت هذه المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك في فرنسا حيث كان المسلمون متوجهين لإعلاء كلمة الله وقد أصيب المسلمون في هذه المعركة، وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة القتلى فيها.

5 - فتح عمورية في السادس من رمضان سنة 223 هجرية، وقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم وبين الروم، وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت «وامعتصماه» فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشاً وفتح عمورية.

6 - معركة عين جالوت في 24 رمضان سنة 658 هجرية. انتصر المسلمون بقيادة السلطان قطز على المغول بقيادة هولاكو في معركة عين جالوت.

عبدالرحمن علي - اليمن

حفظُ اللهِ

«احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف». صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سمر محمد صالح - اليمن

الثوم مضاد حيوي طبيعي

الثوم نبات صغير الحجم أودع الله فيه الكثير من المنافع لجسم الإنسان، كضماد حيوي يقضي على الكثير من الجراثيم الخطيرة ويساعد في مقاومة بعض الأمراض مثل تسممات الدم والكثير من أمراض القلب وزيادة الكوليسترول المترسب في الأوعية الدموية إلى علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي.

هند علي عبدالله - اليمن

غزوات الرسول

إن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم، كان يشارك في العديد من الغزوات منها:

1 - غزوة بدر الكبرى، كانت في 17 من رمضان 2هـ قائدها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عدد المسلمين (314) مقاتلاً السبب اعتراض عير قريش القادمة من الشام.

2 - غزوة أحد، كانت في 15 من شوال 2هـ، قائدها النبي (صلى الله عليه وسلم) عدد المسلمين (1000) مقاتل، السبب مقاتلة الكفار مع قائدهم أبي سفيان بن حرب.

3 - غزوة بني النضير كانت في ربيع الأول 4هـ - قائدها النبي (صلى الله عليه وسلم) عدد المسلمين (150) مقاتلاً، السبب محاصرة اليهود وطردهم إلى خيبر.

4 - غزوة مؤتة، كانت في جمادى الأولى 8هـ، قائدها زيد بن حارثة، عدد المسلمين (3000) مقاتل، السبب: رفض هرقل ملك الروم الصلح.

طارق صالح الظراب - اليمن

نصائح للأطفال

1 - أعزائي الأطفال لا تكثروا من مشاهدة التلفاز لأنه يؤذي العينين ويفقد التركيز.

2 - لا تكثروا من أكل لحوم الحيوانات فهي مؤذية للأسنان.

3 - قللوا من اللعب بالحاسوب لأن الإكثار منه يؤذي البصر ويؤثر على الذاكرة.

4 - أعزائي الأطفال صاحبوا الكتاب لأنه خير جليس.

5 - أعزائي الأطفال صاحبوا الأخيار من الناس وابتعدوا عن الأشرار.

6 - أيها الأطفال اهتموا بنظافة أجسامكم وأناقة ثيابكم.

حسنى فنيفي - الجزائر

الصيام مفيد للعين!

للصوم فوائد صحية ونفسية كُتب عنها الكثير، لكن دراسة طبية حديثة أبرزت جانباً جديداً من فوائد الصوم للعين بالتحديد.

أكدت الدراسة أنه أثناء الصيام يزيد تركيز الدم وتقل نسبة الماء به، وبالتالي يحدث انخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم، ومنها السائل المائي للعين، المسئول عن حفظ العين، فسيولوجيا، فينخفض ضغط العين الداخلي، وهو ما يقلل حدة بعض الأمور (الأمراض) أو الأمراض الخطيرة التي تصيب العين، ومنها الجلوكوما، والمياه الزرقاء، كما تقل مضاعفات أمراض الشبكية، لذلك يشعر كثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة بالعين بالتحسن والراحة نوعاً ما أثناء فترات الصوم، وسبحان الله.

عبدالرحمن برهامي - مصر

نهج الإله

ولا السبيل لنا إلا الرجوع إلى
نهج الإله وما جاءت به السوَرُ
فالعز في العَودِ للقرآن تفهمهُ
حقاً وتعرف معناهُ وتعتبرُ
فإن أخذناه نهجاً فالبقاءُ لنا
وإن تكلنا عليه سوف نَنْتَصِرُ

محمد سلوم الهيملي
سلطنة عُمان

بهجة رمضان

كل عام وأصدقاؤنا الصغار بخير، رمضان شهر فضيل وهو شهر أنزل فيه القرآن ويستقبله المسلمون في جميع أنحاء العالم بسعادة لأنه شهر يتنافس فيه الصغار والكبار لكسب الأجر بصيامه وقيامه والإكثار من العبادات وأداء صلاة التراويح والقيام، ويحتفل المسلمون فيه - مثلاً - بمصر بوضع الفوانيس الرمضانية والتي يسعى كل طفل منا للحصول عليه، كما لهذا الشهر طقوس تقليدية في طعامنا مثل الحلويات المختلفة كالكنافة والقطايف التي نهتم بوجودها وأخذها من الباعة، ولا ننسى عصيرنا المفضل والمشهور، وهو التمر هندي وقمر الدين أيضاً، هكذا اعتدنا جميعاً.

وهذه بعض لوحات تعبّر عن فرحة الأطفال بقدوم رمضان لأصدقائنا في العربي الصغير.

وتقبّلوا تحياتنا.

الموهوبون في مركز شباب السنبلاوين
رسوم: مي حسن - آمال طه - عزة عصام

الألغاز

  • - ما هو الشيء الذي إذا غليته جمد؟

(البيض)

  • - أين يقع البحر الذي لا يوجد به ماء؟

(على الخريطة)

منير مراد إبراهيم - اليمن

  • - ما هو الشيء الذي يكتب ولا يقرأ؟

(القلم)

أحمد سالم - الكويت

حكم وأمثال

- الصداقة..

أقصر الطرق للحياة السعيدة.

- أحسن الجود..

العفو عند المقدرة.

- أعجز الناس..

من عجز عن اكتساب الإخوة والأصدقاء.

- أضعف الناس..

من ضعف عن كتمان سرّه.

زكريا وإيمان صلاح الدين عواد - المغرب