لغة العصر.. موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

لغة العصر.. موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
www.qurancomplex.org

منذ افتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية عام 1984 وهو يقدم خدماته للعالم الإسلامي بطباعة المصحف الشريف وبمختلف اللغات وتوزيعه على المسلمين، وهذا الدور العظيم للعناية بالقرآن الكريم أكمله المجمع بإنشاء موقعه الهائل على شبكة الإنترنت لتوفير خدماته في صورة إلكترونية أيضاً وليست ورقية فقط. وتوضح القائمة الجانبية على يسار الموقع مختلف أقسامه التي تتنوع وتتعدد في مختلف مجالات القرآن الكريم من علوم القرآن إلى التفاسير المختلفة، والترجمات، والفتاوى.

ومن أهم أقسام الموقع الإلكتروني للقرآن الكريم «مصحف النشر الإلكتروني» الذي يمكن تنزيله من الموقع إلي جهاز الكمبيوتر كملف مضغوط، ثم القيام بإعداده «Setup»، وبعد الانتهاء من الإعداد سيعمل هذا البرنامج الجميل من جهازك مباشرة، ويتضمن خاصية طباعة آيات وسور القرآن بالرسم العثماني وإرسالها ونسخها إلى برنامج «وورد Word»، فإذا أردت طباعة أي آية من القرآن اذهب إليها ثم اضغط على زر «نسخ إلى وورد»، بالإضافة إلى ذلك سيمكنك طباعة النص القرآن بألوان مختلفة.

كما يتضمن الموقع خمسة تفاسير للقرآن، وقسماً خاصاً يساعدك على حفظ السور عن طريق تكرار الآيات وترديدها مع القارئ، كما يتضمن إمكانية البحث عن أي كلمة أو نص، وأسباب تنزيل الآيات، وإعراب القرآن، وترجمات بلغات متعددة لمعاني القرآن.

ندعوكم لزيارة هذا الموقع الجميل والاستفادة بعلومه المتنوعة وسهولته في الاستخدام، خاصة مصحف النشر الإلكتروني.

خدمة تشكيل اللغة العربية
http://Tashkeel.googlebabs.com

هل يتعامل أحد مع الإنترنت ولا يعرف جوجل (google) الآن؟ بالطبع لا. فهو محرك البحث الأشهر في عالمنا المعاصر اليوم، ولكن أود هنا أن أدعوك للتعرف أكثر على العديد من الأدوات والتطبيقات والخدمات العديدة التي يقدمها لنا هذا الموقع الضخم، فمنذ انطلاقه كمحرك بحث عام 1998 لا يتوقف عن زيارته يومياً ملايين البشر بمختلف دول العالم، وقد تنوعت وتعددت خدماته من البريد الإلكتروني (gmail) والمشاركة بملفات الفيديو والوسائط المتعددة (Multimedia) بموقع (You tube)، والخرائط (maps) والتي ينقل فيها صوراً للمدن والبلاد عبر الأقمار الاصطناعية، إلى خدمة الترجمة متعددة اللغات (Translate)، وخدمة الأخبار بأكثر لغات العالم انتشاراً ومنها الأخبار باللغة العربية.

هذه بعض أشهر وأهم خدمات هذا الموقع، أما الابتكار الجديد الذي يقدمه لنا جوجل فهو خدمة تصحيح وتشكيل اللغة العربية وتسمى جوجل تشكيل (Tashkeel.googlelabs.com) وهي أنه يمكنك أن تكتب نصاً عربياً في مربع إدخال النص في صفحة تشكيل جوجل ثم تطلب من جوجل أن يقوم بوضع علامات التشكيل بطريقة آلية للغة العربية على كلمات النص الذي كتبته.

يجب أن نعلم أن اللغة العربية من اللغات التي تختلف فيها معاني الكلمات حسب تشكيلها الصحيح وموقع الكلمة من الجملة، لذلك يجب علينا ألا نتوقع أن تكون علامات التشكيل الآلية التي يضعها (جوجل تشكيل) هي صحيحة مائة في المائة لأن بها بعضاً من نسبة الخطأ أيضاً. ولكن ذلك لا يمنع من أن تعتبرها خدمة جديدة وجميلة وندعوكم إلى تجربتها. شكراً جوجل.

www.revouniinstaller.com
النظافة تُحافظ على صحة الإنسان.. والكمبيوتر أيضاً!

كثيراً ما نقوم بتثبيت العديد من البرامج على جهاز الكمبيوتر لنُجرّبها أو لنتعرف على وظائفها، وعندما لا تعجبنا فإننا نقوم بإلغائها بطريقتين:

الأولى عن طريق أداة إلغاء تثبيت البرنامج المتضمنة فيه هو نفسه عند تثبيته (Uninstall)، فإذا لم يكن يتضمن هذه الأداة فإننا عادة ما نستخدم الأداة (إضافة وحذف البرامج add-remove program) الموجودة في لوحة تحكم (Control Panel) بنظام التشغيل النوافذ - Windows، فهل ينتهي الأمر بعد ذلك؟ بالطبع لا.. لماذا؟ لأن كلاً من الطريقتين لا تقوم بمحو كل ملفات البرامج الملغاة من القرص الصلب خاصة تلك التي تدخل في سجلات نظام النوافذ (Windows Registry) والتي يصعب التعامل معها لأنها سجلات تؤثر في نظام التشغيل وتتطلب معرفة ومهارة فنية فائقة للتعامل معها. إذن فما هو الحل؟، وكيف نحصل على النظافة الكاملة للقرص الصلب بإلغاء الملفات المتراكمة وغير المستخدمة منه، وكذلك تنظيف سجلات نظام النوافذ بما يحفظها لنا سليمة وقوية وسريعة؟

إننا ننصحكم باستخدام أحد البرامج المجانية القوية المتخصصة في إزالة أي برنامج أو تطبيق غير مرغوب فيه، ويقوم بحذف كل الملفات المتخلفة من عملية الإزالة في سجلات نظام النوافذ.

 


 

إعداد: أحمد عبدالعال