أنت تسأل.. ونحن نجيب

أنت تسأل.. ونحن نجيب

لماذا النوارس لا تخرج غازات؟

منال مصطفى - مصر

- لا توجد دراسة أو مراجع تثبت بأن النوارس لا تخرج غازات ولكن النوارس والطيور عموماً لديها فتحة تدعى «كالوكا» (Cloaca) التي تستخدم لإزالة فضلات الكلى والأمعاء لديها مثل فتحة الشرج. والجهاز الهضمي عند الطيور أقصر من جهاز الإنسان الهضمي، ومع ذلك تحتوي على البكتيريا التي تنتج الغازات.

ما هي أطول حرب في التاريخ؟

شيخة غانم - البحرين

أطول حرب في التاريخ بدأت عام 1338م بين إنجلترا وفرنسا واستمرت لمدة 125 سنة وانتهت في حوالي عام 1453م.

ما هي الأنتاركتيكا؟

فادي فؤاد - لبنان

- أنتاركتيكا هي قارة مدفونة تحت غطاء جليدي هائل، ولم يبدأ استكشافها كمساحة واسعة من الأراضي القاحلة إلا في أوائل القرن التاسع عشر، والبحارة الأوربيون أول من شاهدوا أنتاركيتكا. ويعيش فيها عدد قليل من النباتات والحشرات والحيوانات على البر الرئيسي وليس فيها سكان دائمون من البشر، ولكن دائماً فيها علماء يعملون في مراكز الأبحاث، وفيها أضخم سلسلة جبال تسمى «الجبال القطبية الجنوبية الأنتاركيتكية»، ويعتبر جبل «أربس» على جزيرة روس أكبر بركان ناشط فيها.

ما أكبر البحار في العالم؟

طلال علي - السعودية

قزوين أكبر بحر في العالم وطوله (800ر1371كلم) وهو يقع في قارة آسيا.

بعد ارتطام الرأس لماذا نرى نجوماً؟

أمين البابا - اليمن

- النجوم التي نراها في الواقع هي عبارة عن خلايا عصبية في القشرة البصرية، وهذا يحدث عندما تتغير فجأة نسبة مستوى الأكسجين إما لأنك وقفت بسرعة كبيرة جداً أو لأنه تم التعجيل لعقلك فجأة من ضربة حادة، وهذا يسبب ضخاً في الدم داخل أو خارج الشعيرات الدموية وفي الخلايا العصبية الأقرب للشعيرات الدموية التي تتأثر أولاً، هذه النتائج يترجمها الدماغ ويفسرها على أنها كالضوء.

 


 

إعداد: منيرة سالمين