من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حفظ الطعام

تعقيم المأكولات يعني القضاء على الجراثيم التي تحتويها بغية الحفاظ عليها، ما أمكن من الوقت، والأدوات الجراحية تعقم هي الأخرى قبل استعمالها في العمليات. تعقيم مستحضر ما أو شيء ما هو إلا إزالة كل أثر للحياة الجرثومية فيه، ويمكن تعقيم الأشياء باستعمال بعض المستحضرات المطهرة مثل الكحول وماء الأكسجين، كما يمكن تعقيمها بمعقمات فعّالة كالأشعة فوق البنفسجية ومنتجاتها من الأوزون. يضاف إلى ذلك كله التعقيم بالمراجل المطهرة «المعاقم» والقدور الضاغطة ولكن يفضل «البسترة» لبعض الأطعمة المحفوظة حفاظاً على طعمها الأصيل.

إكرام بولعيش
طنجة - المغرب

نحن ثلاثة إخوة عرفنا مجلتكم الجميلة عن طريق أمّنا الحبيبة. كانت والدتنا تشتري لنا المجلة وتساعدنا على قراءتها. كنا في البداية نتلكأ في قراءة العربي الصغير، وكانت أمي تجذبنا إليها وتحثنا على قراءتها محددة لنا ما يمكن أن نحبه ونتعلمه في المجلة من قيم ومعلومات وتسلية وغير ذلك. بعد فترة بدأنا نفهم كل ذلك، فهمنا أننا كنا نحب اللعب واللهو، وأن أمي كانت محقة في حديثها لنا عن مجلة «العربي الصغير»، الآن صرنا نحن مَن نطلب مجلة العربي الصغير ونشتريها ونبحث عنها، تعلّمنا منها مثلما تعلّمنا من مدرسينا، وصارت بالنسبة لنا كأحد الكتب المدرسية نشتريها أول كل شهر، بل وصرنا نحدّث أصدقاءنا عنها في المدرسة، وفي الحي الذي نعيش فيه، ونهنئ أصدقاءنا في العربي الصغير بمناسبة عيد الفطر السعيد. أتمنى أن تنشروا مقالنا وصورنا.

خالد ووليد ويزيد فلاقي
المغرب

الرسوم المتحركة

قبل إنتاج الرسوم المتحركة تم في القرن 19 تطوير جهاز يسمى «الديداليوم»: الذي ابتكره «وليم جورج هورنز» سنة 1834 وهو عبارة عن شكل أسطواني يوضع عليه شريط ورقي مليء برسوم متسلسلة، وعندما يدير المشاهد الجسم الأسطواني، وينظر من خلال فتحات تعلو سطحه، تبدو الأشكال المرسومة كأنها تتحرّك، وقد ساهم مثل هذا الجهاز في التمهيد لاختراع الرسوم المتحركة.

وجدان ورغي - تونس

معلومات عن جسم الإنسان

  • - كمية الدم الموجودة في جسم الإنسان هي 5000 إلى 6000 سم مكعب.
  • - الكبد هو أكبر عضو في الجسم.
  • - معدل وزن الدماغ المتوسط هو 1600 جرام.
  • - أصلب جزء في الجسم هو السن.
  • - معدل نبض القلب في يوم كامل هو مائة ألف مرة.
  • - عدد عضلات الجسم 639 عضلة.
  • - جلد الإنسان البالغ يغطي مساحة قدرها 20 قدماً مربعة.
  • - طول الجهاز الهضمي في الإنسان هو من 20 - 30 قدماً.
  • - يكمل الدم دورة كاملة في الجسم في 45 دقيقة.
  • - عدد الشعيرات في رأس الإنسان العادي هو مائة ألف شعرة.

نوال محمد المهادي - المغرب

القطط (ميو ميو ميو...)

القطط حيوانات أليفة محببة لدى بعض الناس، وهي ذكية جداً تعتمد على نفسها وتحب اللعب والتسلية، ويتميز الكثير منها بالألفة والإخلاص لبعض الناس من كل الأعمار.

للقطط قدرة على الإبصار في الضوء الخافت، ولها قدرة على تسلق الأشجار والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة ولها حاسة توازن فائقة، حيث يمكّنها السير بسهولة على حائط عالٍ ضيق أو على حافة رفيعة.

للقطط أيضاً حاسة شم قوية حيث تتعرف القطط الصغيرة على مكانها بحاسة الشم فقط.

ولها حاسة سمع حادة تمكّنها من سماع الأصوات الضعيفة، يربي بعض الناس القطط في المنازل لقدرتها على صيد الفئران والجرذان والثعابين.

رهف محمد معضماني - سورية