أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هو أطول نهر في العالم؟

ماجدة كاظم - العراق

- نهر النيل الذي يقع في القارة الإفريقية أطول نهر في العالم وقياس طوله من المنبع إلى البحر حوالي 6650 كيلو متراً وهذا يجعله أطول نهر في العالم، بفارق 250 كيلومترا عن نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية.

لماذا رياضة المشي مهمة؟

غانم بن سعيد - سلطنة عمان

- تعتبر رياضة المشي الأكثر بساطة وشيوعا في العالم لأنه يمكن مزاولتها في أي مكان وزمان، وهي الأكثر نفعاً لأجهزة الجسم كاملة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات والمفاصل وتساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي لدى الإنسان وتساعد على إفراز مادة «الأندروفين» التي بدورها تقوم بتقليل الإحساس بالألم خاصة لمرضى الروماتيزم والركبة والعمود الفقري، وتقاوم الإجهاد والكسل ولكن يجب أن تكون ضمن جدول أسبوعي وبأوقات جيدة ولنبدأ المشي لمدة من 30 ثانية على الأقل ثم التدرج لساعات أطول ولاننسى شرب الماء قبل وبعد الرياضة خصوصاً في الطقس الحار لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم.

كيف يمكن للنجوم أن تتلألأ؟

محمد أحمد - سورية

- ألمع نجم نراه هو شمسنا لأنها الأقرب إلينا ولكن من ألمع النجوم التي يمكننا أن نراها من الأرض في سماء الليل هو النجم «Sirius» والذي يدعى أيضا باسم نجم الكلب، وهو يعتبر أكثر إشراقا من الشمس بعشرين مرة.

ما هي أكبر مدينة في العالم؟

زهراء الخطيب - الكويت

بالتأكيد طوكيو (اليابان) هي أكبر مدينة في العالم وتضم حوالي 32450000 نسمة يعيشون فيها، ثم «سيئول» في كوريا الجنوبية و«مكسيكو سيتي» هما الأكبر بعدها مع حوالي 20500000 نسمة لكل واحدة منهما.

كيف يكون الزجاج شفافاً وهو مصنوع من الرمل؟

صالح علي - اليمن

- الزجاج يحتوي على مزيج من الرمل والحجر الجيري والصودا يتم تسخينها لدرجة معينة تصل إلى 1400 درجة مئوية، خلافا لمواد أخرى مثل المعادن، والإلكترونيات التي لها بنية بللورية وبالتالي فهي ليست فعالة جدا في امتصاص الطاقة الضوئية للشمس، بحيث يمكن من خلالها تمرير الضوء بنسبة معينة.

 


 

إعداد: منيرة سالمين