من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

كائن جديد ومفيد في بيتنا

تنعم البيوت في عصرنا بضيافة كائن تكنولوجي مفيد اسمه الكمبيوتر، فيه العجائب والغرائب، مداعبته لا تخلو من المتعة والفائدة شاشة وفأرة ولوحة مفاتيح، ثلاثي يأخذك عبر الإنترنت إلى عالم واسع من المعلومات، وبحار من المدونات والعلوم والتجارب والمقالات والحوارات والاستكشافات عبر بوابة كبرى تسمى Google حقيقة إنه جهاز عجيب وغريب، هائل وممتع لمن أراد أن يلج عالم المعرفة والمعلومة، ويستمتع بوقته. في أقل من 10 ثوان يمكن أن تنفتح أمامك المئات من الصفحات والخيارات للبحث والتنقيب والمقارنة يمكنك أن تختار ما تشاء وتجد فيه ما تريد فالتواصل المكتوب أو الصوتي أو المرئي متاح ومباح في عالم لا تحده حدود ولا تحول دونه سدود، ونصيحة لأصدقائنا الصغار أن يكون وقت الاستفادة والبحث المستمر والاطلاع المثمر هو أول أهدافنا للحصول على المتعة والترفيه في أوقات أخرى في حدود المعقول والالتزام والاحترام.

ومن يجلس أمامه أكثر من ساعتين يتعرض لفقدان التركيز وتشوش العقل والخمول والكسل.

فنيفي إسراء نور الهدى
الجزائر

تفاحة آدم

بعض الناس يطلقون على جزء بارز في الرقبة اسم «تفاحة آدم»، ويتخيلون أن هذا الجزء البارز هو قطعة متبقية أو عالقة في الحلق من تفاحة الجنة التي أكلها أبونا آدم، وأورثها لأبنائه من بعده، وقالوا: إنه أورثها لأبنائه من الذكور، لأنه لا يوجد مثل هذا البروز في رقبة المرأة.

وقد قرأت أن الحقيقة العلمية، لهذا البروز في الجزء الأمامي للرقبة، وهو ما يطلق عليه «تفاحة آدم»، أنه بروز لغضروف فيها إلى جانب الغضاريف العشرة الأخرى التي تحركها خمس عضلات مكونة معاً هيكل البلعوم آخذة شكل أنبوب.

ويقع غضروف تفاحة آدم من أسفل الحلق وحتى القصبة الهوائية، ابتداءً من الفقرة الثالثة وحتى الخامسة على مستوى الفقرات الحلقية في الجزء العلوي من المجاري الهوائية ويساعد في عمليات التنفس والمضغ وإصدار الأصوات، وهو صلب ولين على حد سواء.

أما الاعتقاد الشائع بأن الرجال فقط هم الذين يمتلكون تفاحة آدم، فهو اعتقاد خاطئ لأن تفاحة آدم موجودة لدى النساء أيضا، ولكنها غير ظاهرة لديهن.

وقال العلماء إن سبب بروز «تفاحة آدم» لدى الذكور هو هرمون التستوستيرون الذي تفرزه الخصيتان في فترة البلوغ ومرحلة المراهقة، ويعد هذا الهرمون مسئولا عن تضخم أعضاء معينة في جسد الذكر كالغضروف الدرقي أو الحبال الصوتية، كما أنه المحفز لنمو الشعر في الجذع والوجه لدى الشباب.

آلاء أحمد
الإسكندرية - مصر

من أقوالهم

  • من يحاول أن يمسك الشمعة من شعلتها تحترق يده.
  • العواصف الشديدة تحطم الأشجار الضخمة بينما الحشائش هي الأقل تأثرا فالعواصف لا تؤثر في العيدان الطرية القادرة على الانحناء.
  • لو رأينا أنفسنا كما يرانا الآخرون لما تحدثنا لهم لحظة.
  • الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
  • الضربات القوية تهشم الزجاج ولكنها تصقل الحديد.
  • العاقل من يصنع قاربا يعبر به النهر بدلا من أن يبني حوائط حول نفسه تحميه من فيضانه.

سليمان جمال سالم
الأردن

نفير أوستاش

هو ما يعرف بقناة أوستاكيوس:

وهو أنبوب يمتد من الوجه الأمامي للأذن الوسطى إلى الجدار الجانبي للبلعوم الأنفي.

طوله نحو ثلاثة سنتيمترات، ثلثه القريب من الأذن عظمي وثلثاه الباقيان غضروفيان، وهو مغلق دوما إلا عند القيام ببعض الحركات كالبلع فيفتح مدة وجيزة جدا كافية ليتوازن الضغط في الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي على نحو يصبح معه الضغط متعادلا على وجهي غشاء الطبل.

وهو المسئول عن تهوية الأذن ومن خلاله يتم تفريغ الإفرازات، فلولاه لتراكمت الإفرازات في الأذن الوسطى وأفسدت حاسة السمع لدينا.

عماد محمد معضماني
سورية

خديجة أم المؤمنين

خديجة رضي الله عنها من أمهات المؤمنين ساندت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ووقفت بجانبه وواسته بمالها وأنجبت له عدة أولاد وبنات فقد كانت نعم الزوجة لرسول الله، بشرت بالجنة حيث قال لها الرسول بشارة من جبريل بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا تعب فيه ولا نصب، توفيت بعد عمر حافل بالعطاءات في عام الحزن فهي نعم القدوة لنساء العالمين.

صالح خليفة بنورة
الجزائر

لو خلت البيئة من الطيور لاختل توازنها

لو عرفنا ما للطيور من فائدة لأوليناها أكبر عناية، ولما أسرفنا في مطاردتها وصيدها، فلولا الطيور لانتشرت في حياة الإنسان جيوش لا حصر لها من الحشرات والديدان ولهجمت هذه الجيوش على البيئة فأتلفت كل ما فيها من المزروعات والأشجار المثمرة.

ولعلك رأيت الهدهد وهو يتنقل في الحقول باحثا عن الديدان ولعلك أبصرت الغراب وهو يسير بين خطوط الأرض المهيأة للزرع يبحث عن دودة تلتهم بذرة قبل أن تنبت وتأكل النبت قبل أن ينمو. ومن الطيور ألوان تطعم صغارها 50 مرة في الساعة الواحدة، وتقدم لها في كل وجبة ما يزيد على 1000 حشرة، فتصور ما تكون عليه الدنيا لو خلت من هذه الطيور التي تقضي على هذه الأعداد جميعا.

مماد محمد
المغرب