ما هذا؟

ما هذا؟

B.M.I

اعترف بأنني أفشل في كل مرة أقرر فيها اتباع حمية لتخفيض وزني. لأنني لا أحتمل ولا أطيق التوقف عن أكل الحلويات والبطاطس المقلية. لقد اعتدت على تعليقات أصدقائي وسخريتهم مني ومن بطني المنتفخ، وحفظت نصائح أمي التي تعيدها على مسامعي منذ ثلاث سنوات حتى يئست مني ومن سمنتي.

أعترف بأنني لم أبذل أي مجهود لأعود إلى وزني الطبيعي. فقد خسرت ثلاثة كيلوات مرة في أسبوع واحد، ثم زدت أربعة كيلوات بعد ثلاثة أسابيع.

إلى أن سحبتني أمي مرة من يدي وأجبرتني على الذهاب معها إلى أخصائي تغذية أخبرتها عنه جارتنا لعله ينجح في إنقاص وزني. ولم أكن أعلم بأن تلك الزيارة كانت مفيدة لي جداً فاسمعوا ما حدث.

دخلنا إلى العيادة أنا وأمي. وجلسنا ننتظر دورنا في الاستراحة, وجميع الموجودين كانوا يعانون من السمنة ما عدا طفلة واحدة كانت نحيلة جداً. فسألت أمي عن سبب وجودها في عيادة تساعدنا على التخلص من الوزن الزائد وهي ليست بحاجة إليها. فأخبرتني أمي بأنها تريد زيادة وزنها والأخصائي يساعدها على ذلك.

نادت الممرضة اسمي فدخلنا إلى الدكتور الذي كان طويلا جدا ورشيقا وعضلاته منفوخة.

الدكتور: كم عمرك؟

أنا: 12 سنة.

الدكتور: ألست صغيرا على تكدس الدهون في جسمك؟

أنا: أنا لم أتعمد أن أكون بدينا, لكنني لا أعرف كيف وصلت إلى هذا الوزن.

الأم: لقد يئست منه يا دكتور.. وأتمنى أن تساعد ابني لعله يسمع منك.

الدكتور: أولا.. اصعد على الميزان لأعرف طولك ووزنك.

أنا: أكره الصعود على الميزان لأنني أكره أن أعرف الحقيقة. ولم أكن أعرف بأنني سأعرف حقائق كثيرة لم أكن أعرفها من قبل.

صعدت على الميزان ووقف الدكتور بجانبي لينظر إلى وزني وكان وزني 50 كيلو جراما. فقد زدت كيلو واحدا عن الأسبوع الماضي. ربما كنت سأستمر في الصعود لولا مساعدة أخصائي التغذية الذي نصحني كثيرا وأقنعني بطريقة سهلة للتخلص من الوزن الزائد.

لم يكتف الدكتور بأخذ وزني, إنما أخرج آلة حاسبة وأخبرني بأن مستوى الدهون المتكدسة في جسمي مرتفعة جدا وبأنني أصنف ليس من البدناء فقط, إنما من البدناء جداً. وهذا ما أثار خوف أمي علي.

أنا: ماذا تقصد دكتور؟ لم أفهم.

الدكتور: لقد أخذت وزنك وأخذت طولك وعمرك, وعندما قمت بعملية حسابية بسيطة لأحسب مستوى الدهون في جسمك اكتشفت بأن مستوى الدهون مرتفع جداً. وتسمى هذه العملية B.M.I وهي تعني قياس كتلة الجسم. فأنا أهدف أيضاً إلى تخفيض مستوى الدهون في جسمك بالإضافه إلى تخفيض الوزن.

الدكتور: سأكتب لك حمية لتخفيض الوزن. وعليك بممارسة الرياضة لحرق الدهون. وأتمنى أن أراك في حال أفضل في المرة القادمة.

أنا: دكتور علمني كيف أقوم بحساب كتلة جسمي, حتى أقوم بها بنفسي في المرة القادمة.

الدكتور: إنها عملية بسيطة جداً. وقبل أن أعلمك العملية الحسابية. يجب أن تعرف بأن هناك جدولا يحتوي على العمر وعلى الوزن. ومن خلال هذا الجدول. يمكنك أن تقارن عمرك بوزنك لتعرف إن كنت.

1 - ضعيفا جدا.
2 - أو أن وزنك مثالي لطولك.
3 - أم أنك بدين.
4 - أم بدين جدا.

أنا: إنني الآن بدين جدا يا دكتور؟

الدكتور: نعم. ولكنني متفائل بأنك ستكون في وزن مثالي بعد عدة أشهر. والآن إليك العملية الحسابية.

الوزن في الكيلو

الطول في السنتيمرات × الطول في السنتيمترات = مؤشر كتلة الجسم.

وهناك طريقة أسهل وهي البحث عن حاسبة من خلال الإنترنت تحسب لك كتلة الجسم بكل سهولة. وتخبرك أوتوماتيكياً بالنتيجة وتحدد لك المرحلة التي يمر بها وزنك.

 


 

إعداد : نوف المضف