أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

أين تطير الطيور الكبيرة؟

محمود علواني - سورية

أكبر الطيور الطائرة هو «القطرسُ» والذي يعيش ويطير في المحيط الجنوبي وفي شمال المحيط الهادي، وله جناح طوله 3.7 أمتار، وأكبر الطيور التي لا تطير هي النعامة التي يصل طولها إلى 2.74 متر وتعيش في إفريقيا.

ما هو البالون؟

ماجد محمد محمود - مصر

يطلق عليه «المنطاد» هو عبارة عن كيس يملأ بهواء ساخن أو غاز خفيف ليتمكن من الارتفاع والتحليق في الهواء (الجو)، ولأننا نتساءل لماذا هو ساخن؟ الهواء الساخن والغاز الخفيف يكون وزنه خفيفا وأقل كثافة من الهواء المحيط بالبالون من الخارج وارتفاعه يشبه عملية طفو قطعة الفلين فوق سطح الماء.

وعادة يصنع البالون بأحجام مختلفة ولها العديد من الاستخدامات، فالأطفال يلهون ببالونات الألعاب أما العلماء فيستخدمونه لحمل معدات جمع البيانات الخاصة بالإرصاد الجوي، وهناك بالونات مزودة بأجهزة إرسال لاسلكية للبث الإذاعي سواء كان المسموع أو المرئي، وهناك بالونات تثبت في أسفلها سلة لحمل قائد البالون والركاب الذي يتمتعون بهواية ركوب البالون في المناطق الجميلة والزراعية المفتوحة ويكون بأشكال مختلفة.

ما هو أطول بناء في التاريخ؟

أنس صرخي - المغرب

يعتبر سور الصين العظيم أطول بناء في التاريخ ويبلغ طوله ما يقارب 6.400 كم، شيد هذا البناء يدويا في أول القرن الرابع قبل الميلاد واستمر حتى القرن السابع عشر ميلادي، وقد بنى الصينيون هذا السور لحماية حدودهم الشمالية من الغزاة، ويمتد السور من شمال الصين بين الساحل الشرقي وشمال وسط الصين، أما نهايته من جهة الشرق فتقع في شنغهايغوان وهي قرية قرب مدينة «كينهوانجداو» أما من جهة الغرب فينتهي قرب قرية «جيايوغوان».

ما هو صوت الحصان العربي
وهل له أكثر من صوت واسم؟

رحمة الجنزوري - تونس

- هناك عدة أصوات للحصان أو «الفرس» فعلى سبيل المثال إذا خرج الصوت من الفم سمّي شخيرا وإذا خرج من المنخرين سمي «نخيرا»، واذا كان مصدر الصوت من الصدر يسمى «كريرا»، وأنواعه الثلاثة هي «أجيش» و«صلصال» و«مجلجل».

ومن أصواته أيضا «الصهيل» هو صوت الفرس في أكثر أحواله، وهناك صوت آخر يسمى «الحمحمة» وهو صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو رأى صاحبه فاستأنس لوجوده. ومن أصواتها أيضا الضبح وهو صوت الحصان نفسه إذا عدا وقد ذكرت هذه الصفة في القرآن الكريم.

 


 

إعداد: منيرة سالمين