علوم مبسطة.. اصنع خريطة الأرض

علوم مبسطة.. اصنع خريطة الأرض
        

رسوم: محمد يونس

          الخريطة هي تسجيل لكل الأماكن على سطح الأرض، سواء كانت تلك الخريطة على شكل نموذج كروي مماثل للكرة الأرضية الحقيقية، أو كانت مسطحة كتلك التي نقابلها كثيرا في كتبنا الدراسية أو في كتب خرائط الأطلس المتعددة. وتعد الخطوط الأفقية والرأسية المتقاطعة سمة مشتركة بين جميع الخرائط الكروية منها والمسطحة، وتسمى الخطوط الرأسية بخطوط الطول، والأفقية بدوائر العرض، ونستخدمها في تحديد موضع الأشياء والأماكن بكل دقة على سطح الأرض.

          سنقوم الآن معا بعمل نموذج لكرتنا الأرضية وعليها نموذج لخطوط الطول ودوائر العرض، احضر قطعة من طين الصلصال، وقلم رصاص، وخيطًا رفيعًا. اصنع من قطعة الصلصال كرة متوسطة الحجم، التي ستمثل نموذجاً للكرة الأرضية التي نعيش عليها. استخدم القلم الرصاص في رسم دائرة تنصف كرة الصلصال، ثم قم بالمثل  برسم دائرة أخرى تنصف كرة الصلصال بحيث تقطع عمودياً الدائرة الأولى. 

          قم بلف الخيط الرفيع حول سبابتك، ثم استعمل إبهامك في غرس الخيط المشدود على قطعة الصلصال لكي ينطبق بالضبط على الدائرة التي صنعتها بالقلم الرصاص. الآن، انزع الخيط برفق، ليظل مكانُه غائرًا على سطح كرة الصلصال. لقد صنعت الآن نموذجاً لأحد خطوط الطول وإحدى دوائر العرض كما هي مقدرة في الحقيقة على سطح الكرة الأرضية. 

          إن خطوط الطول هي التي تقسم الكرة الأرضية بالطول وتمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، أما دوائر العرض فهي التي تقسمها بالعرض وتكون متعامدة على خطوط الطول.

 


 

أحمد عزمي