نشرة أخبار الأطفال

نشرة أخبار الأطفال
        

  • الببغاء الشاطر

          في واشنطن ضل ببغاء طريق العودة إلى قفصه بعد أن طار منه في نزهة خفية عن صاحبه، فلجأ إلى أقرب شرطي مسترجعا له مايحفظه من معلومات تتضمن اسمه وعنوان ورقم المنزل الذي يسكنه. لاتندهش لأن الببغاء من الطيور الشديدة الذكاء ولها قدرة كبيرة على التعلم والحفظ وكذلك تقليد أصوات البشر.

  • في مدرسة «الحب الكبير»

          كان الأطفال الصينيون الأكثر تضررا في الزلزال المدمر الذي تعرضت إليه بعض مدنهم هناك، حيث هدمت المدارس وفقد العديد من تلاميذها، ولكن سرعان ما أعيد افتتاح أول مدرسة فريدة من نوعها فهي لمكافحة الكارثة، يعمل بها متطوعون لتعليم الأطفال ولمساكنة من فقدوا أهليهم. من أجل مساعدة هؤلاء الأطفال على نسيان صور الدمار والألم شجعت مدرسة «الحب الكبير» الأطفال على الرسم، وتحديدا رسم الوجوه المبتسمة.

          بالألوان ننسى مآسي الزلزال.

  • عبقرية ابن الثامنة في الكيمياء

          بعد أن نجح طفل في السابعة من عمره في امتحان الكيمياء (أعد لمن عمره 16 سنة) أصبح حائراً في اختيار الجامعة المناسبة له، هذا ما ذكرته والدة الطفل إينان كاولي التي وجدت أن طفلها أنهى دراسة كتاب في الكيمياء للمرحلة المتقدمة في وقت قصير لخوض الامتحان بينما يدرس من هم في سنه الأحرف الأبجدية. والعبقري إينان يستعد لدراسة الكيمياء بجامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة، وليكون مستعدا لهذه المرحلة قرر والداه تعليمه المزيد من البرامج الدراسية المعملية في مجال الكيمياء. إينان كاولي خجول ولا تستهويه المواد الدراسية في مدرسته الابتدائية! 

  • لا للحقائب الثقيلة

          آلام في ظهرك لاتعرف سببها.. أقرأ هذا الخبر، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وجدوا أن أكثر من نصف أطفال المدارس يعانون من آلام بالظهر.. والسبب؟ ثقل الحقيبة المدرسية مقارنة بأعمارهم التي تكون بين 6 و 10 سنوات حيث إن عملية النمو أسرع من قدرة عضلاتهم على تحمل الأوزان الثقيلة. فثقل الحقيبة يرخي البطن إلى الأمام ويميل أسفل الظهر إلى الداخل. ونصيحة الأطباء للتلاميذ الصغار أن يحملوا حقائبهم على ارتفاع بوصلتين فوق الخصر لتقليل الضغط على العمود الفقري.  

  • للقصص فوائد مدرسية

          إذا كنت من هواة القراءة فننصحك بأن ترفع صوتك حين تقرأ وتتماشى مع انفعالات أحداثها، مثلا حين تقرأ (واندهش المكتشف الصغير من اختراعه الجديد) أظهر بصوتك علامة التعجب والدهشة من غرابة الاكتشاف. وذلك لأن ذلك يحسن من مستواك الدراسي ويزيد من قدرتك على التفوق، هذه نتائج دراسة اميركية أكدت أن قراءة وسماع القصص بمؤثرات صوتية يساعد الأطفال على استيعاب وحفظ المعلومات.  

  • حدائق الحيوان على الطراز الحديث

          بعد دراسات طويلة على سلوك الحيوانات في حدائق الحيوان كشف العلماء عن مطالب جديدة للحيوانات. فمثلا، القطط الكبيرة تريد مسكنا في مكان مرتفع ترى منه الزائرين، الدببة القطبية طلبت تزويدها ببرميل بلاستيكي لسحقه كما تفعل عادة في البحث عن الطعام، الحيوانات الحساسة للرائحة طالبت عمال النظافة بالحديقة بعدم التطهير اليومي لأقفاصها حتى لا يتم القضاء على دلائل وجودها مع تخصيص ركن هادئ للحيوانات الحساسة للصوت، كما اقترحت القردة والغوريلات توفير أجهزة للتمرينات الرياضية خاصة بها بدلا من الحركة ذهاباً وإياباً في الأقفاص. 

          وحتى مطالب أخرى لحيوانات آخر زمن!

 


 

إعداد: هذايل الحوقل