رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالحيوان

رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالحيوان
        

عن عبدالله، عن أبيه قال: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا (حمّرة) معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمّرة، فجعلت تعرش، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من فجع هذه بولدها؟ ردّوا ولدها إليها، ورأى قرية نمل قد أحرقناها، فقال: مَن أحرق هذه؟ قلنا: نحن، قال: لا ينبغي أن يعذب بالنار إلاّ رب النار .

          رواه أحمد وغيره وصحح إسناده الأرناءوط

          (الحمّرة: طائر يشبه العصفور). (تُعرش: ترفرف).

          وكان صلى الله عليه وسلم يصغي للهرة الإناء، فتشرب ثم يتوضأ، بفضلها.

          صحيح رواه الطبراني.

          (يُصغي: يميل).

          ما أرحم رسولنا الكريم بالحيوان الذي لا حول له ولا قوة، فكيف رحمته بالإنسان، لذا أصدقائي علينا أن نتراحم فيما بيننا فنعطف على الفقير ونحسن إلى المسكين ونرحم اليتيم حتى يعم الخير والبركة في ما بيننا.

آمنة صالح محمد - اليمن

  • الخل

          قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: نعم الإدام الخل.

          وقال العلماء: يقتل جراثيم المعدة ويقي من الإسهالات والتسممات وفيه بوتاسيوم وفوسفور وكلورين وصوديوم ومغنيسيوم وكالسيوم وكبريت، ويفيد في التهابات الفم والحلق، ويزيل الشحوم ويسكن ألم الشقيقة، وينفع في التهاب المفاصل ويزيل الترسبات داخل شرايين الجسم.

نزهة صالح المصطفى - سورية

  • كرة القدم

          هي أشهر رياضة في العالم كله، فهي شهيرة بلاعبيها وبمستوى تطورها، وشهرة أنديتها وجماهيرها، وللعلم فإن جمهور كرة القدم في كأس العالم يصل إلى 4 ملايين متفرج. هكذا هي كرة القدم، مستوى حب الناس لها إضافة إلى ذلك فإن هناك أندية عربية ومنتخبات عربية مشهورة، ومنها مَن له مشاركات في كأس العالم مثل الكويت والسعودية وتونس ومصر والجزائر والإمارات، وقد حصلت البرازيل على أكثر مرات البطولة، وأشهر الأندية ونادي المفضل محلياً: نادي التلال العربي زعيم الأندية العربية. الأندية العربية: الهلال السعوي والاتحاد السعودي والعين الإماراتي والعربي الكويتي.

          اللاعبون العرب المشاهير:

          ياسر القحطاني أفضل لاعب عربي ومهاجم المنتخب السعودي، شرف محفوط لاعب نادي التلال العربي اليمني أفضل لاعب يمني معتزل، إسماعيل مطر لاعب نادي الوحدة الإماراتي ومهاجم المنتخب الإماراتي، أفضل جمهور عربي جمهور نادي الهلال السعودي، أفضل معلق رياضي عربي فارس عوض معلق قناة أبوظبي الرياضية.

عبدالله سالم بن سلم  - اليمن

  • ببغاء الماكاو

          ببغاء الماكاو اسم لنحو 18 نوعاً من الببغاوات المعروفة بالضخامة وطول الذيل، التي تعيش في مناطق الغابات في أمريكا الجنوبية والوسطى. ويعتبر الماكاو من أضخم الببغاوات ويبلغ طوله بين 30 و100 سم، ولهذه الطيور أجنحة طويلة ومناقير قوية وثقيلة إضافة إلى ريش ملون بألوان زرقاء وحمراء وصفراء وخضراء تغطي الجسم. تعيش هذه الببغاوات في ثنايا الأشجار الطويلة وتأكل الجوز والحبوب والفاكهة، كما يمكن استئناس الماكاو بسهولة، ولكنه لا يملك الاستعداد لتعلّم الكلام بسهولة ومن غير المعتاد تربية هذا الببغاء في المنازل لأنه يصرخ بصوت مرتفع ويمكن أن ينقر الإنسان.

إيمان معضماني - سورية

  • الفنون القتالية (التايكوندو)

          منذ قديم الزمن والإنسان بطبيعة فطرته يحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاء فيها للأقوى. ومنحته حركاته الطبيعية المتمثلة في استخدام الأيدي المجردة والجسد القدرة على الدفاع عن النفس ونشر هذه التكتيكات القتالية للأيدي المجردة. ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضد المعتدين، إلا أن الإنسان اعتاد التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكات القتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات، وأقاموا لها المسابقات لإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوساً دينية وسعوا إلى استمرارها بشكل منظم. وفي وقت مبكر من تاريخ القارة الكورية كانت هناك قبائل تتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة، ووجدت آنذاك ثلاث ممالك هي: (مملكة كوجوريو - مملكة شيلا - مملكة بيكجن).

          واهتمت هذه الممالك الثلاث بنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميت (تاكيون) إلى أن سميت حديثاً (تايكوندو) وهو عبارة عن خصمين يركل كل منهما الآخر حتى يوقعه، ولتلك الرياضة عدة مستويات حسب مهارة اللاعبين ابتداء من إمكانية الركل على الأرجل أو الكتف، والأكثر مهارة يركل على الرأس. ونتيجة لجهود الكثيرين أصبحت رياضة محبوبة وراقية عالمياً.

حسام بن الكيلاني  - تونس

 


 

   

 




ياسر القحطاني