أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

رسوم: نجيب فرح

  • متى ابتكر الميكروفون؟

عادل أعميرة ـ  المغرب

          الميكروفون آلة كهربائية تحول ذبذبات الصوت إلى إشارات كهربائية لتنتقل إلى مكبر فتصبح قوية، والهاتف يحتوي على نوع معين من الميكروفونات الصغيرة، وأول ميكروفون ظهر كان على يد مهندس الكهرباء الإنجليزي ديفيد إدوارد هافس عام 1878 ومن المعروف أن الميكرفونات تستخدم في الإذاعة وفي التلفزيون.

  • متى ظهرت شفرة مورس؟

محمد عبد الرحيم ـ  مصر

          تعتمد شفرة مورس على نظـام مكون من النقاط والشُّرط يكون منها حرفاً ويتم عمل هذه النقاط والشرط عن طريق دفعات كهربائية أو بومضات، وفي هذه الشفرة تكون الشرطة بمنزلة ثلاث نقاط، ويعود الفضل في ابتكار هذه الشفرة (الرموز) إلى الفنان الأمريكي صامويل مورس وذلك عام 1830 للاستخدام في البرقيات التي يتم إرسالها بالكهرباء.

  • ما هي النوتة الموسيقية؟

حسان  محمد ـ الأردن

          النوتة الموسيقية هي اللغة التي تكتب بها الموسيقى وتتكون السطور من خمسة أسطر تكتب عليها رموز النغمات بترتيب خاص وعلامات مميزة، وظهر هذا الابتكار عام 700 ميلادية على أيدي الرهبان الإيطاليين، وتطورت الخطوط الخمسة للسلم الموسيقي على يد جويدو أوف أريزو في منتصف عام 1000 ميلادية، وعندما يتمكن شخص ما بعد التدريب على تفسير هذه الرموز الموسيقية يقال «إنه يقرأ النوتة الموسيقية».

  • ما الدراجة البخارية (السكوتر) ومتى ظهرت؟

سارة الشرباتي ـ الكويت

          الدراجة البخارية (سكوتر) هي متوسيكل خفيف الوزن، تعمل بواسطة محرك صغير يدار بالوقود وتصميمها يركز على الرحلات القصيرة داخل المدن وفي الضواحي، ويمكن اعتبار السكوتر ابتكاراً إيطالياً ظهر في فترة الخمسينيات من القرن الماضي.

  • مَن ابتكر خط السكة الحديدية الأحادي (المنوريل)؟

رانا سعيد عباس ـ مصر

          المونوريل هو نوع من قطارات السكك الحديدية الذي يسير على خط (قضيب) سكة حديدية واحد، وفي بعض الأنواع يتعلق القطار أسفل الخط الحديدي والبعض الآخر يسير فوق هذا الخط. أول مونوريل كان من ابتكار المهندس البريطاني هنري روبنسون بالمر عام 1821 وأقدم خط حديدي أحادي (مونوريل) هو الخط العلوي في وبرتال بألمانيا وقد تم بناؤه في عام 1901.

  • ما هو الميكروفيلم؟

محمد الكيلاني ـ فلسطين

          الميكروفيلم هو لفة أو بكرة من الفيلم، تخزن عليها الصور الفوتوغرافية الصغيرة ويمكن مشاهدتها عن طريق قارئ خاص للميكروفيلم، وقد ظهر أول ميكروفيلم عام 1852 لكنه لم يستخدم بشكل موسع حتى عام 1920 لحفظ السجلات في حيز أقل.

 


 

أحمد عبدالعزيز