أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

رسوم: نهى الدخان

لماذا تحدث الزلازل في أماكن ولا تحدث في أماكن أخرى؟

          موطننا كوكب الأرض ليس مستقراً كما نعتقد. الأشياء تتنقل وتتصدع على سطحه وتتحرك إلى الداخل.

          تحت قشرة الأرض (طبقة صخرية رقيقة تحتوي على تربة الأرض) توجد الماجما (الصهارة) وهي طبقة صخرية حارة وسائلة سمكها حوالي 2000 ميل. تنشأ الزلازل في المنطقة التي تقع بين قشرة الأرض وهذه الطبقات من الماجما.

          تقسم قشرة الأرض إلى حوالي عشرين قطعة، أو صفائح تكتونية، التي تطفو على سطح الماجما وتتحرك بمعدل يتراوح من 2 إلى 5 سنتم في السنة. هذه الصفائح تتنافر، تتجاذب أو تحتك بعضها ببعض. التصادم الناتج عن تحركات الصفائح باستطاعتها أن تؤدي إلى احتكاك هائل. الصفائح التكتونية ممكن أن تتمزق أو تغير وضعها بسرعة عندما يكون الضغط كبيراً لدرجة لا تقاوم.

          هذه الحركات الفجائية تولد الاهتزازات، المسماة بالموجات الزلزالية، والتي تصعد إلى سطح الأرض، مسببة اهتزاز الأرض.

          المسافة الموجودة بين صفيحتين تكتونيتين تسمى بالصدع (فلق في قشرة الأرض). تحدث أكثر الزلازل بموازاة هذا الصدع. هناك خرائط تحدد أماكن الصفائح والصدع بموازاة سطح الأرض، محددة بذلك المناطق الجغرافية الأكثر خطورة لحدوث الزلازل فيها.

لماذا أحب الشوكولاتة ولا أحب السبانخ؟

          يعتمد الاستمتاع بما نأكله على عدد من العوامل المترابطة:

          الرائحة، المذاق، الإحساس والثقافة. ما يشار إليه «مركز الشم والتذوق» هو نوع من الكمبيوتر الداخلي للتذوق يقع في المخ الذي يحلل ويفسر المعلومات المرسلة من قبل مئات الملايين من الخلايا الحسية في الأنف، الحنك وعلى اللسان.

          الخضراوات الورقية مثل الخس والسبانخ تعطي طعماً مراً عندما تكون مطبوخة، والذي يجده بعض الناس شيئاً كريهاً. ولكن عندما تصبح هذه الخضراوات لينة بإضافة الصلصة المفضلة عليها ممكن أن تكون لذيذة! ولكن عندما يتعلق الأمر بالشوكولاتة فحلاوة الطعم تعتمد على السُّكر المضاف لخلطة الشوكولاتة. حاول أن تأخذ قضمه من حبة الكاكاو وسوف ترى كم هي مُرة!

          تقسم المذاقات إلى أربعة أصناف رئيسية: الحلو، المالح، الحامض، والمر وهي متصلة بالذاكرة.

          تستجيب براعم التذوق (يحتوي اللسان على تسعة آلاف من نتوءات التذوق الدقيقة يتصل كل نتوء منها بالمخ بأكثر من عصب، وتعرف باسم براعم التذوق وتبعث هذه بمعلومات بواسطة خلايا التذوق إلى المخ الذ ي يدرك طبيعة الطعام من حلاوة أو ملوحة أو حموضة أو مرارة) لمختلف المذاقات بناء على موقعها على اللسان: براعم التذوق في مقدمة اللسان هي الأكثر إحساساً للنكهات الحلوة. أطراف اللسان حساسة للطعام المالح، بعد ذلك تكون براعم التذوق حساسة للمذاق الحامض ومن ثم وصولاً إلى الجهة الخلفية من اللسان التي تكون حساسة للطعم المر.

 

 


 

ناصر محمد الكندري