من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

  • العنكبوت المكار

          يعتبر بيت العنكبوت فخا حقيقيا بالنسبة للحشرات، فالعنكبوت تنتظر في المنتصف حتى تقع فريسته فيلتهمها ولكن هل تعلم أن السر في وقوع الحشرات في هذه الفخاخ هو لزوجتها؟ ولهذا فإن بيت العنكبوت يتعلق به بسهولة أي شيء يلمسه.

          وهنا يدور سؤال إذا كان بيت العنكبوت لزجاً.. فلماذا لا تسقط العنكبوت نفسها في الشرك الذي صنعته بما أنها تسير فيه؟

          الإجابة بسيطة جداً فكل خيوط البيت ليست لزجة والعنكبوت تراعي بدقة البقاء فوق الخيوط غير اللزجة وهي التي تكون الجزء المتوسط وهي على شكل سلوك عجلة الدراجة وتنتقل العنكبوت من حلزونة إلى حلزونة دون أن تلمس الأجزاء اللزجة، وهي أكثر دراية فهي التي صنعتها.

الهنوف جمعان الجريري - اليمن

  • مضادات حيوية في لسان البقرة

          عندما تفتح الأبقار وجميع الحيونات أفواهها أو تتناول الطعام، فإن العديد من الميكروبات تتسلل إليها مسببة الأمراض.

          لكن اللسان يقوم بوظيفة تثير الدهشة.. ففي بطانته السطحية تفرز مواد شبيهة بالمضادات الحيوية،  لتحميه وتواجه جيوش الغزاة الزاحفة داخل الفم..!

          عند فحص اللسان ودراسته، استخلص العلماء منه هذه المضادات الحيوية القوية، وتبين أن اللسان ينتج المزيد من هذه المواد مع كل تزايد لأعداد الميكروبات.

          لذلك، فإن هذه البقرة تستخدم لسانها بعد الأكل ومسح جميع أجزاء فمها، لتطهيره وهذا أقوى من الصابون الذي يستخدمه البشر لتنظيف وتطهير الفم بعد كل وجبة طعام دسمة!

إكرام بولعيش - المغرب

  • هل تعلم؟

          - أول طابعين صدرا في الولايات المتحدة كان أحدهما يحمل صورة بنيامين فرانكلين وقيمته 5 سنتات، والآخر يحمل صورة جورج واشنطن، أول رئيس أمريكي، وقيمته 10 سنتات.

          هذان الطابعان صدرا عام 1847، وكانا من دون ثقوب على جوانبهما، وكان يتهم قطعهما أو فصلهما بالمقص لإلصاقهما على الرسائل البريدية.

          - الحديد هو العنصر الغذائي الوحيد الذي لا يوجد في الحليب، ولو فيه لصار غذاء متكاملاً.

          - تقاس قوة الإبصار بالرقم ستة لأن العين السليمة ترى بصورة تامة وكاملة من بعد ستة أمتار.

          - لبن الناقة أغنى بالبروتين والماء من لبن البقر.

          - أمراض الدم والنخاع والتخلف العقلي عند الأطفال، كل هذه الأمراض يسببها الرصاص المتصاعد من وقود السيارات المحترق.

عبدالإله أزو - المغرب

  • الإسفنج

          الإسفنج حيوان مائي يلتصق بالصخور في قيعان البحار والمحيطات، لا يتحرك ولا يمتلك أعضاء حية وليس به جهاز دوران وقلب ومعدة وجهاز عصبي.

          يتغذى على بقايا النبات والحيوانات الصغيرة والعوالق التي تدخل جسمه مع الماء حيث يهضمها ويقذف بالمخلفات إلى الخارج.

رهف معضماني - سورية

  • الذرّة عالم مصغر

          تجلت قدرة الخالق في أن جميع مخلوقاته في الكون عبارة عن تجميعات بطرق مختلفة من مكونات أساسية هي البروتون والنيوترون والإلكترون، وهي تترابط بأعداد وصور مختلفة مكونة الذرات.

          والذرة عبارة عن نواة يتركز فيها تقريبا وزن الذرّة وتدور حولها أجسام لها شحنات كهربائية سالبة تسمى الإلكترونات، تحتوي نواة الذرة على أجسام مترابطة، بعضها له شحنة كهربائية موجبة مساوية لشحنة الإلكترونات وتسمى البروتونات، البعض الآخر ليس له شحنة كهربائية وتسمى النيوترونات، يبلغ قطر الذرة نحو 10 آلاف قطر النواة حتى أن الذرة ذاتها يعتبر معظم محتواها فضاء خاليا، وكذلك جسم الإنسان.

          وأمام كل هذه الحقائق لا نملك سوى أن نقول «سبحان الله».

خالد محمد عثمان - مصر