أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

سبب ميَلان برج بيزا؟

فاطمة سعيد - عمان

          يقع برج بيزا في مدينة توسكانيا بإيطاليا وهو أبرز المباني ذات الطراز المعماري الروماني المميز في العالم، صنع من الرخام الأبيض بشكل أسطواني ويتكون من ثمانية طوابق، وميلانه هو سبب شهرته وسبب حدوث هذا الميلان هو هبوط جزء من تربة قاعدة البرج مما جعل البعض يظن أنه سيقع أرضاً إلا أنه ظل بهيكله المائل حتى الآن وهو من تصميم «بونانو بيزانو».

ما سبب حدوث الفصول الأربعة؟

راشد علي - البحرين

          نتيجة ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة وهو ما يجعل زاوية سقوط أشعة الشمس مختلفة على المكان الواحد حول الأرض بين شهر وآخر، مما ينتج عنه حدوث الفصول الأربعة، الصيف والخريف والربيع والشتاء.

ما هي السمكة الأنبوبية؟

رامي خليل - فلسطين

          جاءت تسميتها من خرطومها الطويل الذي يشبه الأنبوبة أو المزمار، وتسمى السمكة الأنبوبية بـ«سمكة مارد البحر» جسمها طويل ونحيل ويغطي جسمها قشور عظمية بلون أخضر أو بني لتختفي داخل الأعشاب البحرية.

          وتوجد أكبر الأسماك الأنبوبية في المحيط الأطلسي إذ يبلغ طولها أكثر من 60 سم ويوجد نوع آخر في المحيطين الهندي والهادئ، وتسمى السمكة الأنبوبية ذات الأشرطة وطولها حوالي 6 سم.  

لماذا يختلف الوقت بين مناطق شرق خط جرينتش
والمناطق الواقعة في غربه؟

هبة سليمان - مصر

          بسبب دوران الشمس من الغرب إلى الشرق أي عكس عقارب الساعة، فلاحظ أنها تشرق في المناطق الواقعة شرق جرينتش قبل المناطق الواقعة في غربه.

أول عملية زرع قلب؟

ناهد جميل - لبنان

          قام فريق من جراحي جنوب أفريقيا بقيادة الجراح «كريستيان برنارد» بأول عملية زرع قلب إنسان في عام 1967م وعاش المريض لمدة 18 يوما ومات بعدها بسبب التهاب رئوي.

ما أعلى شلال في العالم؟

محمد بهاء - المغرب

          شلالات «إنجل» في فنزويلا وارتفاعها يصل إلى 980 متراً.

ما هو فقر الدم؟

خالد ابراهيم - السعودية

          هي حالة مرضية يتم فيها تدني كمية «الهيموجلوبين» في الدم بشكل كبير وهو ما يسبب عدم قدرة الدم على حمل الأكسجين ويظهر بسبب ذلك شحوب في الوجه واضطراب التنفس والتعب وعدم التوازن في الجسم.

من أول امرأة رائدة فضاء؟

مريم فيصل - الكويت

          هي الروسية «فالنتينا تريشكوفا» عبر المركبة «فوستوك6» في عام 1963م.

 


 

إعداد: منيرة سالمين