ماذا تفعل عند عضة الكلب؟

ماذا تفعل عند عضة الكلب؟

تعتبر الكلاب لكثير من الناس أصدقاء أوفياء، ولكنها تتحدر من سلالة الحيوانات البرية ولاتزال تحمل الغرائز الطبيعية للصيد، الدفاع عن ممتلكاتها والحفاظ على صغارها. وعندما يشعر الكلب بالخوف أو الغضب فإنه قد يقوم بالهجوم. وتكمن خطورة الكلاب بأن لديها أسنانًا حادة وقوية الفكين. هذا ويتعرض الملايين من البشر لعضة الكلاب كل عام، ويموت المئات منهم جراء تلك الهجمات.

  • عامل الكلاب باحترام

- بالرغم من أن اللعب مع الكلاب الأليفة قد يكون ممتعًا، إلا أنه يفضل ألا تفعل ذلك إلا مع كلب تعرفه جيدًا، وابتعد عن الكلب الذي لا تعرفه أو البعيد عن صاحبه.

- إذا كنت تريد لمس أو مداعبة كلب، قم بالاستئذان من صاحبه أولا. وابتعد عن الكلاب التي تقوم بالحراسة أو تلك التي تجلس مع صغارها.

  • ابحث عن علامات الخطر

في حال غضب الكلب فإنه يقوم بهزّ ذيله بسرعة كبيرة، يزمجر، يتذمر، ينبح ويحدق فيك. لا تنظر للكلب في عينيه فهذا قد يشعره بالتهديد ويراها على أنها علامة من علامات الاستعداد للهجوم، ولا تهرب من أمامه فسيدفعه ذلك لمطاردتك.

- عدم التحرش بأي كلب حتى ولو كنت تعتقد أنه لا يستطيع الوصول إليك.

- الكلاب المقيدة بسلاسل لمدة طويلة هي الأكثر شراسة لذا لا تقترب لمسافة تمكنها من الوصول إليك.

- ابق هادئًا، هناك حقيقة علمية تقول إن الكلاب والحيوانات الأخرى تستطيع الإحساس بالخوف، لذا لا ترتعب لأنك سوف تمثل تهديدًا له وسوف تجعله يشعر بالثقة عند مهاجمتك.

- قف بثبات وهدوء، وأشر للكلب بحزم بأن يبتعد، وتحرك ببطء إلى مكان آمن.

  • إذا قام الكلب بمهاجمتك

قف مكانك: بعد القليل من النباح يفقد الكلب الاهتمام بك ويذهب فلا تتصرف بطريقة تستفز الكلب وتمثل له مصدر تهديد. لا تمد يدك بحيث يستطيع الكلب الوصول إليها وابق أصابعك مغلقة على شكل قبضة حتى لا يتسنى للكلب عضها.

اتخذ وضعية الجنين في حال لم تتمكن من تجنب الإيذاء الجسدي: استخدم ذراعك ويدك لحماية وجهك وعنقك، تقوقع على نفسك (وضعية الجنين)، ابق بلا حراك ولا تصرخ، دائما تفقد الكلاب الاهتمام بالضحية في حال عدم المقاومة والصراخ، انتظر حتى يبتعد الكلب أو أن تصل المساعدة.

- إذا بقيت بلا حراك وحميت وجهك وصدرك وعنقك، فسيلحق الكلب بك جروحًا بسيطة في مناطق ذات جلد سميك، إذا بدأ الكلب بالعض لا تقاوم حتى لا يترك في جسدك جروحًا عميقة.

  • لا تنس داء الكَلِب

كن حذرًا في التعامل مع الكلب إذا كان غير مطعم بالتطعيمات الواقية فأخطار التعرض لداء الكلب تزداد.

في حال تعرض الجلد لجرح بسيط غير عميق، عليك التعامل معه على أنه جرح بسيط، قم بغسله وتنظيفه جيدا بالماء والصابون. ثم يدهن بمضاد حيوي لمنع العدوى ويربط الجرح بضمادة نظيفة.

أما في حالة الجرح أو القطع العميق، لابد من الضغط على مكان الجرح والتوجه للطبيب على الفور.

 


 

إعداد: خلود زكريا