مبدعو الغد

مبدعو الغد

الحيوان رفيق الإنسان

في إحدى الغابات، كان هناك كلب يبحث عن صديق له كي يمرح معه، وذات يوم بعد بحث طويل وشاق وجد أرنبًا فقال له الكلب: ما رأيك أن تكون صديقًا لي؟ فقبل الأرنب ثم أعطاه بعض الطعام وبعد أن حل الظلام نام الأرنب، فبدأ الكلب ينبح، فأمره الأرنب بالتوقف عن النباح، فسأله الكلب: لماذا؟ فأجابه لأن الثعلب إن سمع نباحك فسوف يأتي ويأكلنا. فقال الكلب في نفسه: هذا الصديق جبان سأبحث عن غيره.

وفي الغد وجد الكلب الثعلب فطلب صداقته، لم يرفض الثعلب طلبه لكنه في الليل بينما كان الكلب ينبح قال له: توقف عن النباح لأن الدب سيأتي ويأكلنا، وفي الغد سأل الثعلب عن مكان الدب فدله عليه فذهب الكلب إلى الدب وأصبحا صديقين، وفي الليل نام الدب، أما الكلب فبقي مستيقظًا فبدأ ينبح، فأمره الدب بالسكوت وقال له: سيأتي الصياد ويصطادني، فقال الكلب بصوت منخفض: الإنسان خير رفيق لي على ما أظن.

وفي الغد ذهب إلى الصياد وقد اشترى له طعام الكلاب، أما في الليل فقد كان الكلب يساعده على الصيد. وهكذا وجد الكلب أن الإنسان أحسن صديق له.

فيفي حسني - الجزائر

عطلة نهاية الأسبوع

كان ياما كان في قديم الزمان، كان يوجد في مزرعتي، أو بالأحرى مزرعة أبي في عجلون وهي محافظة من محافظات وطني العزيز الأردن العديد من الحيوانات مثل: الدجاج والبقر والأغنام وغيرها، فذهبت إلى المزرعة وكلي شوق للتعرّف على هذه الحيوانات التي أتى بها أبي حديثًا إلى المزرعة، ولعبت معها لمدة ساعة، وبعد قليل كلّفني أبي بعمل، وهو جمع بيض الدجاج، فجمعته وكلي فرح وسرور، وبعد فترة سمعت أذان المغرب فذهبنا وصلى بنا أبي جماعة، ثم ودّعنا مزرعتنا في عجلون واتجهنا إلى بيتنا في عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، لقد كانت عطلة نهاية أسبوع رائعة جدًا.

ياسر الهبابة - الأردن