أبنائي الأعزاء

أبنائي الأعزاء

بنهاية هذا الشهر، ينتهي عام 2010، وينتهي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، (العقد يساوي عشر سنوات).

وخلال هذا العقد حدثت أشياء كثيرة في العالم، بعضكم كان صغيراً لا يعيها، مثل أحداث تفجير برجي مركز التجارة العالمي يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001 في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفي 16 أكتوبر 2002 تم افتتاح مكتبة الإسكندرية التي تعد من أهم المعالم الثقافية الآن في مصر والوطن العربي والعالم.
وفي 9 أبريل 2003 انتهت الحرب على العراق التي بدأت في 20 مارس من العام نفسه، وسقطت العاصمة العراقية بغداد في أيدي القوات الأمريكية.
وفي أكتوبر 2004 كان الوطن العربي - ولأول مرة - ضيف شرف معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا والذي يعتبر أكبر معرض للكتاب في العالم.
وفي 15 يناير 2006 رحل عن دنيانا سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وفي 29 يناير من العام نفسه تولى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمور الحكم في البلاد.
وفي عام 2006 هاجمت القوات الإسرائيلية الأراضي اللبنانية واستمرت الحرب على لبنان عدة أسابيع، انتهت بانسحاب إسرائيل من لبنان.
وفي 30 أغسطس 2006 رحل عن عالمنا الأديب الكبير نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الآداب، بعد أن ترك لنا روايات وقصصاً كثيرة جداً، بعضها تحول إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية ومسرحيات.
وفي ديسمبر 2007 وقعت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، واستمر الهجوم بالطائرات والصواريخ وكل أسلحة الدمار والخراب عدة أسابيع انتهت بعد استشهاد أكثر من 1400 فلسطيني.
وفي عام 2008 احتفلت مجلة «العربي» بمرور خمسين عاما (نصف قرن) على صدورها، وانتخب الأمريكيون أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية هو باراك أوباما.
وفي عام 2010 وقعت المجزرة الإسرائيلية في مياه البحر المتوسط على أسطول الحرية وهو في طريقه إلى غزة لتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي فلسطين ومحاولة رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.
وغير ذلك من أحداث كثيرة وقعت في هذا العقد، وندعو الله أن يكون العقد القادم أفضل من العقد السابق.
 

 
 
 
 
 
 

سليمان العسكري

 




صورة الغلاف