من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

«أمثال من الأحاديث النبوية»

1 - «من غشّنا فليس منا» (رواه مسلم - كتاب الإيمان).
2 - «الحياء شعبة من الإيمان» (رواه البخاري - كتب الإيمان).
3 - «لا تشرب الخمر فإنه مفتاح الشر» (رواه ابن ماجه - الفتن).
4 - «مَن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» (رواه الترمذي - باب العلم برقم 3872).
5 - «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا» (رواه البخاري - كتاب المظالم).
6 - «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» (رواه البخاري - كتاب الإيمان)
7 - «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين» (رواه البخاري ومسلم).
8 - «إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحراً» (رواه البخاري).
9 - «ما أكل أحد طعامًا قط خيرًا من عمل يده» (رواه البخاري - كتاب البيوع).

هذه الأمثال ما هي إلا قيم يجب أن نأخذ بها في حياتنا ونراعي المولى عز وجل في تصرفاتنا مع الآخرين، ليتنا نتذكرها في معاملاتنا اليومية.

الشيماء أحمد زكي - مصر

  • الشاي.. في خدمتك

أظهرت الدراسات الحديثة أن للشاي فوائد كثيرة جدًا ومثيرة للاهتمام، فمن فوائد الشاي أنه يقي الإنسان من الجلطات القلبية، فقد وجد الباحثون أن هناك مواد في الشاي تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.

ومن فوائده أيضاً، أنه يقي من التسمم من معظم العناصر السامة التي توجد خارج الجسم أو داخله إضافة إلى نجاعته في الوقاية من بعض أنواع السرطان، منها سرطان الجلد والعظام والجهاز الهضمي.

إكرام المهدي بولعيش - المغرب

  • معنى الصداقة

الصداقة كلمة صغيرة ولكن معناها لا يعرفه إلا الذي عنده أصدقاء وهو الذي يقف بجانب أصدقائه في الحزن والفرح، فهذا هو الصديق الحقيقي.

شهد ياسين عبدالودود - اليمن

  • فوائد الليمون

الليمون ثمرة شافية وتعتبر قشرتها وعصيرها من أهم الوصفات العلاجية الناجحة لكثير من الأمراض وتناوله يفيد البشرة.

الليمون مقاوم طبيعي للسموم، منقٍ للدم وتأثيره قاتل للبكتيريا، وبشرابه يتم علاج التهابات الفم.

نادر مصطفى سنكي - اليمن

  • توابع خفية بالنسبة للعالم

هذه أول رسالة أكتبها لكم مع أني أقرأ مجلة العربي الصغير منذ ثلاث سنوات، وأشكر العاملين فيها، وأرجو أن تعجبكم هذه الرسالة التي أرسلت فيها بعض المعلومات عن علم الفلك وعنوانها «توابع خفية بالنسبة للعالم».

تمتلك الكواكب المختلفة عددًا متباينًا من التوابع، وهذه الثروة موزعة في المنظومة الشمسية بشكل غير متساو. فلدى الكوكب العملاق المشتري 15 تابعًا ولدى زحل اعتمادًا على بعض المعطيات أكثر من 20 تابعًا، وبقدر اقتراب الكوكب من الشمس ينخفض عدد التوابع بحدة فيوجد لدى المريخ تابعان ولدى الأرض تابع وحيد هو القمر. بالمناسبة لابد من تحديد ما ندعوه التابع، فقد صار من المألوف لنا أن يكون قمرنا بشكل جسم كروي بينما قد تكون توابع الكواكب عمومًا بأشكال أخرى، والمهم أن ترتبط بقوى الجاذبية مع الكوكب قيد البحث، فبأية أحوال يمكن وجود الجسم الصلب.

لبنى مؤيد حاج عبيد - سورية

  • ابن النفيس

هو ابن النفيس القرشي، كان طبيبًا مشهورًا وقد اكتشف الدورة الدموية الصغرى. ولقد شغل منصب رئيس المستـشفى الناصري في القاهرة، وعاش في الفترة (1210 - 1298) وكرّس دراسته في تركيب أعضاء الجسم ووظائفه، ومن أشهر كتبه «الموجز» في الطب.

سارة علي باسويدان - اليمن

  • مرض تصلّب الشرايين

يتحكم الجسم في سريان الدم في الشرايين بواسطة عضلات تحيط بهذه الشرايين، عندما تنقبض العضلات فإن قطر الشرايين يقل، تزداد سرعة الدم في الشرايين نتيجة لذلك، والعكس عندما تنبسط العضلات. مع تقدم العمر، تفقد عضلة الشريان مرونتها وهذا ما يسمى «تصلّب الشرايين» ويقل بالتالي التحكم في سريان الدم، مع ازدياد ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية يقل قطر هذه الأوعية مما يزيد من احتمالية تجلط الدم وتكون جلطة تسد مجرى الدم، وقد يؤدي إلى الذبحة الصدرية، عادة يأخذ المريض أدوية لإسالة الدم لمنعه من التجلط إلا أن زيادة هذه الجرعة قد تؤدي إلى نزيف.

محمد يوسف عبدالرحمن - مصر

نهنئ أصدقاء مجلة العربي الصغير على تفوقهم وتكريمهم في اليوم التربوي لتكريم الأوائل وهم:

- محمد أبو جاسم - حمد أبو جاسم - حسام العثمان - حذيفة العثمان - سعاد أبو جاسم - من سورية مع تمنياتنا لهم بالتوفيق والنجاح الدائم.

 


 







- محمد أبو جاسم - حمد أبو جاسم - حسام العثمان - حذيفة العثمان - سعاد أبو جاسم - من سورية مع تمنياتنا لهم بالتوفيق والنجاح الدائم.