المنشطات

المنشطات

رسوم: عبدالعال

كثيرًا ما نحلم بأن نصبح لاعبين محترفين في مجال رياضتنا المفضلة، والبعض يفعل المستحيل ليصبح لاعبًا مشهورًا.. وأخطر ما يمكن أن نفعله تناول المنشطات لتكبير العضلات في أجسادنا ولتقوية الجسم. فتناول اللاعبين للمنشطات أمر غير قانوني أي لا يسمح به القانون الرياضي ويشكل خطرًا على أجسادنا.

  • ما هي المنشطات؟

- إن لكلمة المنشطات أكثر من معنى، إن أجسادنا الصغيرة تفرز بعض المنشطات أثناء فترة البلوغ لتكبر أجسامنا، ولكن أجسادنا تعرف الكمية التي تكفيها لتكبر ولا تستخرج كمية أكبر من حاجتها. ولكن الخطر أن تؤخذ تلك المنشطات على هيئة حبوب أو إبر أو خليط نصنع منه شرابًا منشطًا. إن تلك المنشطات عبارة عن هرمونات تساعد على تكبير العضلات ونفخها وتقوية الجسم ولكنها بالوقت نفسه خطرة وغير قانونية وممنوع استخدامها.

وإذا تناولت الفتاة تلك المنشطات فإنها تغير من شكلها وتزيد عضلاتها بشكل غير مقبول، كما أنها تزيد من نمو الشعر على الوجه وتجعل الصوت خشنًا وغيرها من الأعراض الجانبية الخطرة. كما أنه ليس من العدل أن يتفوق لاعب يأخذ المنشطات على لاعب لم يأخذها، فإن قوانين اللعب لا تسمح بذلك وتحرم أي لاعب يتناول المنشطات من اللعب وتطرده من المنافسة. إن التدريب والالتزام هما الطريق إلى النجاح وليس تناول المنشطات ولا شك أن الرياضة مجال جميل وواسع وممتع في الوقت نفسه وهي الطريق إلى الصحة وليست الطريق إلى الهلاك، فحذار من المنشطات، فإن تناولها يعني نهاية اللاعب وليس بدايته.

 


 

إعداد: نوف المضف