لغة العصر

لغة العصر
        

النقود الإلكترونية
e-Moniy

          عندما نشتري أي شيء فإننا ندفع للبائع نقوداً (ورقاً أو معدناً) حتى لو ذهبنا للطبيب لنحصل على العلاج فإننا نعطيه أجراً مقابل مجهوده، أو نذهب للسينما أو المسرح فإننا ندفع نقوداً لقاء استمتاعنا بالفيلم أو المسرحية، وهكذا ندفع نقوداً مقابل السلع والخدمات. ومع تطور الحياة أصبح الموظف يفتح حساباً بالبنك لراتبه، كذلك التاجر يفتح حساباً ليسدد أثمان بضاعته لتاجر آخر.

          الآن تطورت معاملات أغلب البنوك العربية مع عملائها فهي تسمح الآن للعميل (من لديه حساب بالبنك) بإجراء عمليات البيع والشراء لمختلف السلع والخدمات من خلال شبكة الاتصالات والإنترنت، تسمى وسائل الدفع الإلكترونية.

          وظهر الآن ما يسمى بالتجارة الإلكترونية في حياتنا الاقتصادية، وأصبح ما يسمى بالنقود الإلكترونية شائعاً استخدامها، فما هي هذه النقود؟

          إنها ببساطة قيمة نقدية (دينار، ريال، جنيه.. أي عملة) مخزنة بطريقة إلكترونية على وسيلة إلكترونية (بطاقة بنك أوائتمان أو ذاكرة كمبيوتر) ومقبولة كوسيلة للدفع، ويتم وضعها في متناول المستخدمين لاستعمالها بديلاً للنقود الورقية أو النقدية وذلك بهدف إجراء تحويلات إلكترونية لمدفوعات ذات قيمة محددة، ويتم استخدامها على شبكة الإنترنت عبر موقع الجهة التي سوف يتم الشراء منها.

موقع نادي حورس الصغير
www.horus.ics.org.eg

          «حورس» هو اسم إله القمر عند قدماء المصريين ويرمز للخير والعدل، وهذا الموقع الذي يحمل اسمه يتضمن دعوة للتعرف أكثر على مصر والمصريين قديماً وحديثاً، وما يميزه أنه تم إعداده ليعمل باللغتين العربية والإنجليزية به ستة أقسام هي «نبذة عن حورس» لدعوتكم للتجول في الموقع للترفيه والمعرفة والاستمتاع، وقسم «مصر الحاضر» يتضمن معلومات كثيرة عن مصر، كذلك به قسم «تاريخ مصر» حسب العصور المختلفة، و«ركن الترفيه» وبه ألعاب جميلة، أما قسم «نادي حورس» فيتضمن رسوماً وقصائد وقصصاً من أصدقاء حورس، ويستطيع كل من يرغب في نشر صوره أو قصصه إرسالها للموقع حتى يستطيع كل الأصدقاء مشاهدتها أو قراءتها. وإذا واجهتم صعوبة في فتح صفحة الموقع، يمكنكم تجربة البحث على موقع صفحة «جوجل» www.google.com وكتابة كلمة «نادي حورس الصغير» في خانة البحث.

 


 

أحمد عبدالعال