العالم يتقدم.. إعداد: رءوف وصفي

العالم يتقدم.. إعداد: رءوف وصفي
        

          كرة قدم المستقبل، لن تكون كرة عادية مثل تلك التي نشاهد اللاعبين يركلونها في المباريات الرياضية حالياً، بل ستكون كرة قدم متطورة يوضع بها معدات إلكترونية بالغة الضآلة - لايتجاوز وزنها عدة جرامات - وذلك لتؤدي وظائف مفيدة لتزيد من متعة مشاهدة لعبة كرة القدم التي يعشقها الملايين في كل أنحاء العالم. لقد صمم العلماء في ألمانيا كرة قدم جديدة بداخلها وسائل إلكترونية حديثة يمكنها أن تحدد على الفور للحكام ومساعديهم ومراقبي المباريات، مكان وجود الكـرة أو اللاعب في أي لحظة من اللحظات لأقرب سنتيمتر.

كرة قدم المستقبل .. إلكترونية

          وتولدت هذه الفكرة لدى الخبراء بعد مشاهدة إحدى مباريات كرة القدم، فهم يعرفون أنه بعد كل مباراة، يجتمع المشجعون في أي مكان سواء في النوادي أو المقاهي أو المنازل لتجري مناقشات حول ما إذا كانت الكرة تجاوزت خط المرمى ودخلت بالفعل واحتسبت هدفاً، أو ما إذا كان لاعب ما متسللاً عندما ركل الكرة وحقق هدفاً.

          كانت الفكرة الأولى تتلخص في تركيب أجهزة إحساس كهربية وضوئية حول ملعب كرة القدم أو حتى أجهزة رادار، إلا أن مجموعة العلماء والباحثين، قررت وضع معدات التقاط وبث إلكترونية على شكل شرائح رقيقة جداً - مثل الشرائح الإلكترونية للكمبيوتر - في كرات القدم وعلى سيقان اللاعبين، بما يمكن من تحديد مكان الكرة واللاعب في الملعب بدقة تامة.

          واستمر العلماء - لمدة خمس سنوات - يرتدون تلك الشرائح الإلكترونية على سيقانهم ويضعونها في كرات قدم تجريبية، ويلعبون بها مباريات اختبارية في ملعب صغير مجاور لمعاملهم، ثم أخذوا قياساتهم وبرمجوا مخططاتهم لتطوير هذه الشرائح الإلكترونية لتحقق الغرض منها تماماً.

          وهذه الشرائح الإلكترونية «تقرأ» الوضع الحالى لكرة القدم وكل الإثنين والعشرين لاعباً داخل الملعب بمعدل يبلغ مئات المرات في الثانية الواحدة. وتعمل هوائيات على التقاط هذه المعلومات ونشرها حول الملعب، وترسلها إلى كمبيوتر (حاسوب) مركزي، يقوم بمعالجة هذه المعلومات وإبلاغها للحكام ومساعديهم عن طريق سماعات دقيقة خاصة، في جزء من الثانية.

          ويمكن لهذه التقنية الجديدة، على سبيل المثال، أن تخبر المتفرجين - في أقل من ثانية واحدة - أن كرة القدم زادت سرعتها من 20 إلى 100 كيلو متر في الساعة، بعد آخر ركلة، أو أنها ابتعدت عن قائم المرمى الأيمن بمسافة 3.9 سنتيمتر . كما يمكن لأي مدرب أن يعرف من هو اللاعب الذي يركض بحماس في أرجاء الملعب، وذلك اللاعب المتقاعس سواء بسبب الإجهاد أو الكسل.

          وأشار رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى أنه سوف يقبل بالتقنية الجديدة، إذ ثبت نجاح الكرة المحملة في داخلها بشريحة إلكترونية، في مباراة تجريبية يشهدها أعضاء فيفا. وإذا نجحت المباراة التجريبية فسوف يبدأ في استخدام كرة القدم الجديدة في المستقبل.

          وعلى الرغم من أن تلك التقنية الحديثة تم تطويرها أصلاً لكرة القدم - لزيادة الدقة في المباريات - إلا أن الرياضات الأخرى يمكنها أيضا الاستفادة من الشرائح الإلكترونية، مثل كرة السلة والكرة الطائرة . وعلاوة على الرياضات المختلفة، فإنه يتم إجراء اختبارات بالشرائح الإلكترونية في المطارات لتحقيق وسائل أمن دقيقة، كما من الممكن استخدامها في البحث عن الأشخاص المفقودين وحراسة المباني والمنشآت.

 


 

رءوف وصفي