مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار
        

  • «المنستير»

          يسرني أن أكتب إليكم يا أصدقائي لمحة تاريخية عن مدينتي «المنستير».

          هرثمة بن الأعين، والي الخليفة هارون الرشيد هو مؤسس الرباط الكبير بالمنستير عام 796 ميلادي - 180 هجري. وقد أصبح أكثر المعالم الدفاعية ضخامة بفضل التوسعات والتحصينات التي أدخلت عليه بين القرنين 15 و 18 وسكنه المرابطون وهم متطوعون تجندوا لخدمة الرباط واستخدامه كقضاء للتعبد. ويعتبر رباط المنستير اليوم أقدم حصن في المغرب العربي وأحسنها حالة، ويشرف برج المراقبة فيه الذي يبلغ علوه عشرين متراً على ساحة الرباط التي تحيط بها الحجرات من ثلاث جهات. ويشتمل رباط المنستير الذي يطلق عليه أيضاً اسم القصر الكبير على أقدم نقيشة عربية عثر عليها في شمال إفريقيا وترقى إلى عام 181 هجري، كما أن رباط ابن رباط ابن دؤيد الموجود أيضا بالمنستير يشتمل على نقيشة أخرى تضاهيها أهمية وترقى إلى سنة 240 هجرية.

          ويتخذ الرباط شكل قلعة مدعمة بأبراج مستديرة وأخرى متعددة الأضلاع، تزين كنّة المدخل خمسة مشاك مسطحة منتهية بأقواس نصف دائرية يعتليها إفريز من الأشكال النباتية، وهو تنسيق زخرفي يميز الأسلوب الفاطمي الزيري، يتكون المدخل من بوابة متعرجة تعلوها نقيشة كتبت بخط نسخي، وتؤدي البوابة إلى فناء يسمح بالولوج إلى الرباط الذي يضم فناء محاطا بأروقة تنفتح عليها الغرف، ويحتوي الطابق الأول على قاعة للصلاة تتألف من أسكوبين وسبع بلاطات يتميز البلاط الأوسط بعرضه الكبير مقارنة مع البلاطات الأخرى.

          هذا النمط أصبح أمراً ثابتاً في جميع الجوامع الإفريقية الكبيرة بتونس بعد أن كان اعتمد لأول مرة في قاعة للصلاة بالرباط، ويمكن الصعود في مدرج حلزوني الشكل، به نحو مائة درجة للوصول إلى برج المراقبة الذي كان يتم منه تبادل الإشارات الضوئية، في الليل، مع أبراج الرباطات المجاورة، والذي يتيح  للزائر التمتّع بمشهد رائع على مدينة المنستير وشاطئها.

عصام بن جمال عبدالله - تونس

  • حكم وأمثال

1 - لولا الأمل لا يفطر الفؤاد
(مثل إنجليزي).

2 - ليس كل ما يلمع ذهباً
(مثل فرنسي)

3 - من صبر حصل على كل شيء
(مثل إيطالي)

سارة أملال - المغرب

4 - قناعتك نصف سعادتك.

5 - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

أسماء أحمد محمد - مصر

  • الألغاز

1 - شيء يتكلم بلا فم ويسمع بلا أذن فما هو؟

(الهاتف)

2 - شيء يحمل الفلين ولا يستطيع حمل مسمار؟

(البحر)

علي أوثكديرة - المغرب

3 - معنا ثلاث علب في داخل كل علبة علبتان،فكم علبة معنا؟

(9 علب)

4 - ما الضرس الذي يخلعه الطبيب دون أن يؤلمك؟

(ضرس أي شخص آخر)

شمس الضحى إسلام - تونس