لغة العصر.. في عيد ميلاد «جوجل» العاشر

لغة العصر.. في عيد ميلاد «جوجل» العاشر
        

          مُنذ عشر سنوات حوّل «لاري بيدج وسيرجي برين» جُزءاً من مرآب السيارات بالفناء الخلفي لمنزل إلى موقع عمل لمشروع وليد باسم «باك رب» بعد عامين على تخرجهما من جامعة «ستانفورد» الأمريكية، ثم تغير اسم المشروع إلى جوجل Google، وهو اسم مأخوذ من اللفظ الرياضي «غوغول Google» الذي يُمثل الرقم واحد ويعقبه مئة صفر وذلك للتعبير عن رغبتهما في محاولة تنظيم كمية هائلة من المعلومات، كمية غير محدودة ومنذ هذا التاريخ حتى نهاية عام 2008 يكون جوجل قد أكمل عامه العاشر، ليصبح بذلك أشهر وأكبر موقع عنكبوتي على شبكة الإنترنت.

فماذا نتعلم من قصة «جوجل»؟

          إن الأفكار العظيمة تأتي في بعض الأحيان من منابع غير متوقعة، فرغم هذا العمر القصير لجوجل، إلا أن تنوع خدماتها من الأخبار إلى الفيديو إلى المدونات، والتقويم، والبريد الإلكتروني، ولا ننسى الاهتمام باللغات الأخرى ومنها '«اللغة العربية» التي اهتمت بها جوجل لخدمة 22 مليون عربي على الإنترنت في منطقة يسكنها 350 مليون نسمة.

التقويم الهجري على جوجل

          أدخلت شركة جوجل (Google) التقويم الهجري على خدمة (Google Calendar) باللغتين العربية والإنجليزية، فهل تعرف ما هي خدمة روزنامة جوجل Calendar؟

          إنها تطبيق أي برنامج مفتوح ومجاني من جوجل يُمكنك من خلاله استعراض أيام السنة / الأسبوع / اليوم لتسجل بها الأحداث المهمة لك والمناسبات الخاصة (أعياد، مُناسبات عائلية، شخصية.. إلخ)  والعطلات العامة والوطنية والدينية وغيرها. وكذلك الخاصة بمعارفك الذين ترغب في مُشاركتهم في جداول مهامهم ومُناسباتهم، الآن تقدم جوجل هذه الخدمة بالتقويم الهجري وباللغة العربية.

          للتعرف على الخدمة اذهب إلى جوجل واختر تقويم جوجل Calendar.

مواقع تسلية وألعاب
www.arcadetemple.com

          لهواة وعشاق ألعاب الكمبيوتر يقدم هذا الموقع المئات من الألعاب الشائقة والجميلة والمفيدة، وهو مجاني، ويمكن اللعب مباشرة من النت من دون الحاجة إلى تحميل اللعبة على جهاز الكمبيوتر، ويضم الموقع أقساماً للألعاب مثل الألعاب الرياضية، وألعاب الرماية، وألعاب الذكاء، وألعاب المغامرات.

مواقع إنترنت عربية مميزة
ذاكرة مصر المعاصرة

          قامت مكتبة الإسكندرية بإنشاء هذا الموقع لتكوين أكبر مكتبة رقمية لمواد متعددة (وثائق - أفلام - خطب - موسيقى - إعلانات.. إلخ) تتعلق بالتاريخ المصري منذ بداية عهد محمد علي في العام 1805م حتى عام 1981.

          ومن خلال استعراض أقسام الموقع التي تم تصميمها بأسلوب فني جميل ومُبتكر يستطيع المستعرض أن يلمس ويحس بالأحداث المهمة من خلال المواد المتنوعة (14 بوابة لمواد مكتوبة ومطبوعة وفيلمية وصوتية) تم تحويلها كلها لملفات رقمية لتكوين أكبر مكتبة عن قطر عربي وهو مصر، ونتمنى أن نشاهد مكتبات عن كل البلاد العربية في المستقبل القريب إن شاء الله.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت

www.modernegypt.bibalex.org/collections/home/Default.aspx

 


   
 
   
 

أحمد عبدالعال