موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير
        

          يوجد في كل جزء من جسم الإنسان والحيوان نشاط كهربي، وهذه الطاقة الكهربائية في الحقيقة هي التي تجعل الأجسام الحية في الصورة التي نراها عليها.

كهرباء الأجسام الحية

  • الكهرباء الحيوية

          إن النشاط الكهربي في جسم الإنسان والحيوان هو الذي يحفظ توازن ذرات الجسم، فتظل الذرات الصلبة صلبة والسائلة سائلة، وكهرباء جسم الإنسان كهرباء ضعيفة تقرأ بجهاز يسمى إلكتروكارديوجرام (ECG)، وتظهر في صورة مجموعات من الخطوط. ونجد أن مصدر الطاقة الكهربائية في الجسم هو المخ والحزمة العصبية الموجودة في القلب، والتي تساعده على ضخ الدم في الجسم، فإذا توقف القلب عن العمل يقوم الأطباء بعمل صدمات كهربائية للمريض حتى يعود القلب للخفقان مرة أخرى. أما الكائنات الحية الأخرى فبعضها يحتوي على كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية مثل العديد من أنواع القرش، وتستخدم تلك الطاقة في تحديد مسار هجرتها باستخدام مغناطيسية الأرض، أما أسماك الإنكليس الموجودة في أمريكا الجنوبية فيوجد في جسمها عضو خاص يولد كهرباء قوية يستطيع بها قتل الأسماك الأخرى، ويقول أحد العلماء الذين اكتشفوا أسماك الإنكليس إن هذه الأسماك صعقته بشحنه كهربائية ظل بعدها يعاني من آلام شديدة في مفاصل جسمه خاصة مفاصل الركبتين.

  • استخدامات كهرباء الجسم

          في المخ مصدر آخر لكهرباء الجسم البشري، ولكن أي مكان في المخ بالتحديد هو الذي يصدر هذه الطاقة مازال العلماء لا يعرفونه. ويختلف النشاط الكهربي داخل الجسم من فرد الى آخر كما أنه يختلف أثناء النوم عنه أثناء اليقظة، وتستخدم كهرباء الجسم في مجال العلاج الطبي، فشحنات قليلة منها تزيل الآلام كما أن تعرض الجسم لشحنات بسيطة من الكهرباء يسرع من التئام الجروح وينشّط تكوين الخلايا والأنسجة خاصة العصبية، كما تستخدم كهرباء الجسم الطبيعية ضد الجسم نفسه مثل استخدام أفراد الشرطة في كثير من البلدان نوعاً خاصاً من البنادق للقبض على الخارجين على القانون، وهذه البنادق بها تيار كهربي يساوي في شدّته كهرباء الجسم. فعندما تطلق على الجسم تتسبب في تصلب وتشنج في عضلات الجسم مصحوب بآلام شديدة لمدة 5 ثوان، وهي مدة كافية للقبض عليه، ثم يعود إلى طبيعته، وتسمى هذه البنادق STUN GUNS.

 


 

محسن حافظ