أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

رسوم: أحمد فايد

  • متى شق الإنسان الطرق وعبّدها؟

فارس عبدالرحيم العايدي - مصر

          - الطرق مصممة ليسير فوقها الناس والسيارات والشاحنات والدراجات وغيرها, ويتفنن الإنسان في شقها وتعبيدها (رصفها) لكن متى بدأت البشرية في الانتباه لضرورة إعداد الطرق؟ لم يكن هذا ممكناً إلا بعد أن ابتكر الإنسان العجلة، فظهرت الطرق لتسهل على العربات التي تجرها الحيوانات وتسير على العجلات أن تقطع مسافات أطول وذلك منذ نحو 3000 سنة قبل الميلاد.

  • ما الساندويتش ومتى ابتكر؟

عبدالحكيم خضير - العراق

          - الساندويتش هو نوع من الطعام يصنع في الغالب من شريحتين من الخبز مملوء إما بالجبن أو اللحم أو أي مواد غذائية أخرى، وهو وجبة خفيفة مغذية لمن لا يسعفهم الوقت لتناول الوجبة الكاملة، وقد أطلق عليه هذه التسمية نسبة لاسم رجل الدولة البريطاني «إيرل أوف ساندويتش» نحو العام 1750، وكان قد ابتكره كوجبة سريعة يتناولها أثناء انشغاله بالمقامرة، حيث لم يكن يريد ضياع الوقت بينما يمارس هذه الهواية، التي ملكت عليه حياته.

  • متى ظهر المنشار؟

شيماء مودريكة - المغرب

          - المنشار آلة تستخدم لقطع الخشب أو المعدن ويعتمد بشكل أساسي على مقبض وشفرة ومن خلال تمرير الشفرة على المادة يتم قطعها، ومازلنا نستخدم المنشار اليدوي وإن كانت هذه المناشير تعتمد حالياً على محركات تدور بطاقة الوقود أو الكهرباء، وكان أول من استخدم المنشار هم الرومان بشفرات كانت تصنع من البرونز.

  • ما الشادوف؟

أثار إيهاب السقاف - اليمن

          - الشادوف هو آلة ترفع المياه اللازمة لري النبات وهو على شكل رافعة بعارضة طويلة متزنة على نقطة ارتكاز ومثبت في طرفها النهائي ثقل، أما في طرفه المتجه إلى مصدر المياه، فيثبت فيه الحاوية أو السطل الذي سيحمل الماء، والطريف أن الشادوف ابتكر منذ نحو 7000 سنة قبل الميلاد، لكنه لم يستخدم في الزراعة سوى منذ 5000 سنة.

  • متى ظهر التزلج على الجليد؟

نجوى صالح هنداوي - سورية

          - استخدم الإنسان وسيلة التزلج على الجليد ليسهل انتقاله في المناطق التي تغطيها الثلوج في زلاجات مختلفة اللون والشكل، مصنوعة من الخشب المصقول أو من المعدن أو البلاستيك، ويضع المتزلج نفسه على الزلاجة مستعيناً بالأحذية الثقيلة، وقد ظهر التزلج منذ فترة طويلة على عكس ما يعتقد البعض أنه نشاط إنساني حديث، فقد ظهر التزلج منذ 2000 سنة قبل الميلاد على يد القبائل الشمالية، لكن التزلج كرياضة من الرياضات الشتوية، لم يظهر إلا في عام 1860 في النرويج.

 


 

أحمد عبدالعزيز