نشرة أخبار الصغار

نشرة أخبار الصغار
        

          تعرف على الشهر الثالث في كل من التقويم الهجري والميلادي والسرياني.

  • ربيع الأول: فيه بداية فصل الربيع حيث الأمطار الوفيرة والعشب الأخضر.
  • مارس: إله الحرب عند الرومان وكانت تبدأ به السنة الشمسية.
  • آذار: إلهة الخير والنماء عند اليونانيين.

غزة بعيون أطفال العرب

          من مختلف الدول العربية خرج العديد من الأطفال العرب في مسيرات غاضبة، عكست وقوفهم جنباً إلى جنب مع أطفال غزة الذين كانوا ضحايا قصف العدوان الإسرائيلي على بيوتهم ومدارسهم منذ 27 ديسمبر 2008، رافعين شعارات كتب عليها «يا قدس إننا قادمون». في الأردن وجه الصغار هتافاتهم إلى مقر صندوق الأمم المتحدة للطفولة لإيصال رسالتهم إلى أطفال العالم كافة. أما في السودان فقد سلم الأطفال رسالة إلى مندوب الأمم المتحدة بالخرطوم لتوفير الأمن والسلام لأطفال غزة.

جيل الغد خارج نطاق التغطية

          اعتدنا أن تكون الأسرة هي المحيط الأول الذي يحتضن الطفل منذ ولادته حتى دخوله إلى المدرسة، ولكن يبدو أن هذا كان في قديم الزمان، فاليوم كشفت دراسة لليونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) أن أغلبية الأطفال (دون السادسة) يمضون فترة طويلة من سنواتهم الأولى خارج منزل العائلة. وترجع الدراسة السبب إلى عمل الأم الذي يدفعها إلى إبقاء طفلها ساعات غيابها في دور الحضانة التي تزيد أهميتها كلما ساعدت الأسرة في تطوير مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية. الدراسة طبقت في الدول المتقدمة وخلال فترة زمنية قاربت 10 سنوات!

قنابل في متناول الأطفال

          هكذا كان الوضع في بعض الولايات الأمريكية، حينما تمكن العديد من المراهقين من صنع مفرقعات وقنابل يدوية للعب الضار فيما بينهم، مما تسبب في حوادث انفجارات راح ضحيتها العديد من الأبرياء. فقد انفجرت قنبلة يدوية لأحدهم في وجه طفلة في السابعة من عمرها كما دمرت أجزاء من أحد المباني المحيطة، مما دفع بالمسئولين إلى إلقاء القبض على أكثر من 100 مراهق ممن يصنعون المفرقعات، خاصة بعد أن تصدرت حوادث انفجارات المفرقعات والقنابل اليدوية الصنع قائمة الحوادث فى الفترة من 2004 حتى 2007.

أديبة المستقبل تبدع بلغة برايل

          من مدرسة «النور والأمل» الخاصة بالكويت، أشعلت التلميذة الكفيفة سليل شمعة الإرادة عندما حولت بعض الكتب والقصص في مدرستها إلى لغة برايل لفاقدي البصر، وذلك حتى يستفيد منها زملاؤها في المدرسة ولتؤكد على أن القراءة للجميع. تستعد سليل بمساعدة اسرتها لإصدار مجموعتها القصصية الخاصة بالاطفال بلغة برايل أيضا.

انتبهوا لمشاعر حيواناتكم

          الفرح، الفخر، الخوف، والغيرة أحاسيس ومشاعر أصبح الحيوان اليوم يتقاسمها مع الإنسان، هذا ما أثبته الطبيب النفسي المتخصص في دراسة الحيوانات في جامعة بورتسموث البريطانية، الذي وجد أن الكلاب والأحصنة إضافة الى القرود ذات مشاعر معقدة، أي أنها تشعر ببعض الانفعالات كالفرح ويظهر ذلك بتصرفاتها. وفي جامعة فيينا أجرى بعض المهتمين اختباراً على 33 كلباً مدرباً ووجدوا أن الكلاب حتى إذا لم تعط مكافأة, فإنها تبقى وفية لأصحابها عندما تؤمر بفعل خطوة معينة, إلا أن حماسها يبدأ يقل مع مرور الوقت, خصوصاً إذا أعطيت مكافآت للكلاب الأخرى وقل اهتمام أصحابها بها.

 


 

هذايل الحوقل