من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • هل تعلم؟

1 - أن الأشخاص الذين يشربون كوباً أو أكثر من الشاي يومياً تقل لديهم احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية عن غيرهم.

2 - أن خليطاً من عصير الليمون وفصين من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليطاً ممتازاً لتنظيف الكبد، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الإفطار بساعة، وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور.

3 - أن الفراولة مفيدة للقلب، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية.

4 - أن جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الإنسان اليومية من فيتامين أ. وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب.

5 - أن ثلاث رخويات من البطليموس البحري المطهوة بالبخار تمد الإنسان بكامل حاجته اليومية من الحديد، ولا يجاريها في ذلك أي طعام آخر، مع العلم أن هناك أطعمة كثيرة تحتوي على مقادير جيدة من الحديد، ولكنها لا تنافس البطليموس في وفرة الحديد.

6 - أن الأبحاث دلت على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، ويعمل أيضاً كمضاد بكتيري.

7 - أن شاي الأعشاب طريقة غير فعّالة للتخلص من السمنة، إنما الطريقة الفعالة والوحيدة هي ممارسة الرياضة والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.

آلاء أحمد السعيدي - العراق

  • فلسطين

فلسطين داري
ودربُ انتصاري
تظل بــلادي
هوى في فؤادي
ولحناً أبيا
على شفتيّ
وجوه غريبة
بأرضي السليبة
تبيـع ثماري
وتحتلُّ داري
فلسطين داري
ودربُ انتصاري

شعر ورسم: إيمان معضماني - سورية

معلومات عن بعض الحيوانات

اسم الحيوان

انثاه

صغيره

صوته

مسكنه

الجمع

الديك

الدجاجة

الكتكوت

الصياح

الخم

الديوك

الارنب

الحوشب

الخرنق

الضغاب

الجحر

الأرانب

القط

القطة

القطيط

المواء

يعيش مع الإنسان

القطط

الكلب

الكلبة

الجرو

النباح

يعيش مع الإنسان

الكلاب

الخروف

النعجة

الحمل

الثغاء

الزريبة

الغنم

الثور

البقرة

العجل

الخوار

الحظيرة

البقر

الجمل

الناقة

الحوار

الرغاء

الصحراء

الجمال

الحمار

الأتان

الجحش

النهيق

الحظيرة

الحمير

الحصان

الفرس

المهر

الصهيل

الأصطبل

الخيل

الأسد

اللبؤة

الشبل

الزئير

العرين

الأسود

الفيل

العيثوم

الدغفل

النحيل

الوجار

الفيلة



معاذ البختي بن الحسين - المغرب

  • التاريخ الهجري

كان العرب قبل ظهور الإسلام يؤرخون السنوات بأهم الأحداث التي تقع فيها دون مراعاة رقم السنة، فمثلا سمي العام الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل، ولم يهتم المسلمون في بداية الدعوة الإسلامية بمسألة التاريخ، فلما اتسعت الدولة الإسلامية في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ودوّنت الدواوين شعر المسلمون بحاجتهم الماسّة إلى تقويم خاص بهم، وجمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الصحابة واستشارهم في الأمر، واقترح البعض أن يؤرخ من ميلاد الرسول أو يؤرخ من بعثة الرسول أو يؤرخ من وفاة الرسول أو يؤرخ من هجرته صلى الله عليه وسلم.

واتفق المسلمون على أن أفضل الأوقات هو وقت الهجرة النبوية، ثم اقترحوا عدة شهور لبداية العام الهجري، فقال بعضهم شهر رمضان، وفي النهاية اتفقوا على شهر المحرم أن يكون هو بداية العام الهجري لأنه هو الشهر الذي ينتهي فيه الناس من حجّهم وهو شهر حرام، فبدأت به السنة الهجرية وكان ذلك في العام السادس عشر من الهجرة النبوية الشريفة.

مصطفى محمد بشير - مصر

  • من أرشيف العظماء

الاسم: جبران خليل جبران.

مكان الولادة وتاريخها: صباح السادس من يناير 1883 بلبنان (بشري).

المهنة: عمل في البداية صحفياً فنشر سلسلة مقالات وجدانية في جريدة «المهاجر» تحت عنوان «رسائل النار» ومضى جبران يكتب ويرسم، لا يكل ولا يمل، شعاره «لا أريد أن أكتب اسمي بماء على بحر الوجود، بل أحرف من نار».

أشهر أعماله: آلهة الأرض، التائه، حديقة النبي، يسوع بن الإنسان، النبي، عرائس المروج، الأرواح المتمرّدة، العاصفة.

تاريخ الوفاة: 15 أبريل سنة 1931، ودُفن جثمانه في مسقط رأسه (بشري) بناء على وصيّته، ورقد جبران رقدته الأخيرة.

غادية بن عبداللطيف زيدي - تونس