موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير

  • البازلت.. الصوف الصخري

المواد العازلة من المواد المهمة خاصة في مجال الحفاظ على الطاقة، ومن أهم هذه المواد صخور البازلت وبالرغم من أنها مادة قديمة جداً إلا أن الباحثين اكتشفوا لها استخدامات كثيرة حديثا، ومن أهم هذه الاستخد امات أنها مادة عازلة صديقة للبيئة لأن مخلفاتها لا تسبب أي أضرار صحية.

  • البازلت كما نعرفه

البازلت هو صخور بركانية سطحية صلبة سوداء اللون تنتج عن تجمد الحمم البركانية المتصاعدة من باطن الأرض، وهو ينصهر عند درجة حرارة 1000 1450 درجة مئوية ويستخدم في رصف الطرق وصناعة قوالب السباكة وصناعة الأسمنت، وأخيرا اكتشف للبازلت استخدامات اخرى كثيرة أهمها استخدامه فى العزل الحراري والصوتي.

البازلت فى صور غير تقليدية

إذا تكسرت صخور البازلت وطحنت وتعرضت لدرجة حرارة 1450 درجة مئوية ثم سحبت نحصل على ألياف من البازلت تشبه ألياف القطن ولها ملمس الصوف، لذا سمي مجازا الصوف الصخري. وتعالج هذه الألياف كيميائياً بطرق خاصة ثم تنسج فنحصل على نسيج ذي قدرة غير عادية على العزل الحراري والصوتي مع خفة وزنه ومقاومته العالية للرطوبة والأحماض والقلويات والصدأ، ويستخدم الصوف الصخري في عزل أنابيب التدفئة والتبريد وتغلف به الأنابيب الناقلة للبترول كما يستخدم بعد تقويته بالشبك المعدني ورقائق الألومنيوم كبطانات عازلة داخل حوائط الأبنية. ويصنع الصوف الصخري في صورة ألواح بعد معالجته بمواد خاصة لاستخدامه في الأبنية والمنشآت لمنع انتشار الحرائق كما يستخدم فى عزل الثلاجات ومواقد الغاز. ولقد بدأ التوسع فى استخدام الصوف الصخري كمادة عازلة لعدم تأثيرها على البيئة بالإضافة لوفرة المادة الخام له ورخص ثمنها. وتوجد بالوطن العربي كميات كبيرة من البازلت في مصر والمملكة العربية السعودية والسودان وأجزاء من الأردن وبلاد الشام مما سيجعل صناعة الصوف الصخري اكثر انتشاراً وعلى نطاق كبير في المستقبل.

 


 

محسن حافظ