موسوعة العربي الصغير.. الخشب.. المادة الكاملة

موسوعة العربي الصغير.. الخشب.. المادة الكاملة

الخشب مادة كاملة نحصل عليها من أشجار الغابات ومنه العديد من الأنواع ويستخدم في كثير من الصناعات ومنذ بداية القرن العشرين حتى الآن استهلك الإنسان من الأخشاب أكثر مما زرع من الأشجار.

تكوين الخشب

يحتوي الخشب الجاف على 42 % من السليولوز و30 % من الهيميسيليولوز و22 % خشبين و6 % مواد اخرى ويلتصق السليولوز وهو مادة كثيفة مع الهيميسليولوز والخشبين مكوناً أنسجة الخشب، وقديماً كان الخشب يستخدم في الطهي والتدفئة وصقل المعادن، ومع تطور الحياة أصبح للخشب استخدامات أخرى عديدة، وما الفحم النباتى إلا أشجار دُفنت في باطن الأرض على أعماق كبيرة لملايين السنين فتحللت وتحولت إلى فحم.

استخدامات الخشب وأنواعه

يستخدم الخشب بكثرة في صناعة الأثاث وبناء المنازل وصناعة الورق، التي يبلغ إنتاجها العالمي مليار طن سنوياً، والتي تستهلك كميات كبيرة من الأخشاب لأن الورق يصنع من السليولوز النقي، الذي يحصل عليه بعد إذابة مكونات الخشب الأخرى.

ويصنع من الخشب نترات السليولوز التي تدخل في صناعة الأفلام السينمائية الخام، ويصنع من الخشب أنسجة الرايون أو حرير السليولوز، ومن الخشب نحصل على نوع من السكر وخمائر غنية بالبروتينات تستخدم في تغذية الماشية كما يستخرج الكحول من الخشب. وهناك أشجار المطاط نحصل منها على سائل المطاط ونحصل على مادة الصمغ ومادة الراتنج ومواد دباغة الجلود من العديد من أنواع الأخشاب، ونجد خشب الأكاجو من أغلى أنواع الأخشاب، وخشب باليساندر وخشب الأبنوس والبلوط الأحمر والبلزا وهو عازل للحرارة، وخشب الأرز وهو من أقوى الأنواع ويوجد فى جبال لبنان وسورية والمغرب، وخشب السندر والجوز والصنوبر الأحمر وخشب الورد وخشب الحور وخشب الدردار وخشب القسطل وكثير من الأنواع الأخرى.

 


 

محسن حافظ