موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير

  • النومُ.. سُنّةُ الكونِ

للنوم ياأصدقائى أهمية كبيرة فى حياتنا اليومية، فأثناء النوم تستريح أعضاء الجسم الحيوية لأنها تقلل من نشاطها كما أن النوم يكسبنا طاقة كبيرة نحتاج إليها أثناء اليقظة والإنسان ينام في المتوسط ثلـث عمره بفــــــرض أنه ينام يوميا 8 ساعات وهذا هو الحد الأدنى لأغلبية البشر للقيام بالأنشطة المختلفة.

  • طبيعة النوم

النوم سُنّة كونية، فالطبيعة كلها بما فيها الأشجار والنباتات تنام ليلاً وتستيقظ مع شروق الشمس لتبدأ دورتها من جديد والإنسان جزء من الطبيعة لذا فهو ينام ليلا ويستيقظ نهاراً ليمارس كل نشاطات الحياة المختلفة. والذي يتحكم في فترات اليقظة والنوم في الإنسان والحيوان ساعة تسمى الساعة البيولوجية أو الساعة الحيوية وهي موجودة في المخ بمنطقة تسمى تحت المهاد وإذا تعرضت هذه المنطقة لأي تلف يفقد الكائن الحي التحكم كلياً في النوم ونجد أن الساعة البيولوجية في جسم الانسان متصلة بالغدة الصنوبرية التي تفرز مادة الميلاتونين عندما يحل الظلام فتساعد على النوم ونجد أن الإنسان يتعرض إلى خلل في الساعة البيولوجية عندما يسافر من بلده ليلا ويصل إلى بلد آخر تكون نهاراً ولكن بعد يوم أو اثنين تتكيف الساعة البيولوجية مع البيئة الجديدة.

  • الوقت الكافي للنوم

إذا كان الشائع أن ينام الإنسان نحو 8 ساعات يوميا، فإن ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان لاستعادة نشاطه تختلف من إنسان لآخر فبعض الأشخاص ينامون 5 ساعات فقط ويستيقظون نشطين لا يعانون من أي إرهاق. وكان القائد الفرنسي نابليون بونابرت لا ينام سوى ساعتين فقط في اليوم، أما عالم الفيزياء الشهير أينشتاين فكان ينام 10 ساعات فى اليوم. ونجد أن عدد ساعات النوم تقل ليلاً كلما تقدم الإنسان في العمر لذا يحتاج كبار السن إلى النوم ظهراً لاستعادة نشاطهم. أما الحيوانات فإن عدد ساعات نومها تقل كلما زاد حجمها فالخفاش ينام 20 ساعة يومياً والقنفذ ينام 17 ساعة بينما تنام الزرافة ساعتين فقط أما الخيول والأبقار فتنام من 3 إلى 4 ساعات يوميا وقد تنام وهي واقفة أو جالسة.

  • مراحل النوم

توصل العلماء فى عشرينيات القرن العشرين لرصد مراحل النوم المختلفة وذلك بقياس تيارات كهرباء المخ المتقطعة أثناء النوم، وعرفوا أن للنوم عدة مراحل مدة كل منها ساعتان تقريبا, المرحلة الأولى هي الإغفاء وفيها تتحرك كرة العين إلى أعلى والمرحلة الثانية هي النوم البطيء وفيها تتراخى حاسة السمع وعضلات الجسم والمرحلة الثالثة هي النوم السريع ويكون الإنسان فى غيبوبة كاملة والتي تنشط فيها الأحلام أما المرحلة الرابعة فهى المتوسطة وهي التي تؤدي إلى الاستيقاظ. ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الحرمان من النوم في مراحل النمو المختلفة لأي سبب يؤدي إلى اضطراب شديد فى السلوك وضمور في جسم المخ، وقلة النوم بشكل عام تؤدي إلى الإرهاق وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالأزمات القلبية وتقلل مناعة الجسم وينتج عنها خلل في درجة حرارة الجسم وإن كان من الغريب أن حرمان بعض مرضى الاكتئاب النفسي من النوم يفيدهم في العلاج من المرض. ولكي تنام يا صديقي نوماً هادئاً عليك بالنوم يومياً في الميعاد نفسه وتسترخي قبل النوم بنصف ساعة ولا تستخدم سريرك فى مشاهدة التلفاز أو استذكار دروسك ولكن استخدمه للنوم فقط وتجنب الوجبات الثقيلة فى العشاء.

  • نوم غير طبيعي

من ظواهر النوم زيادة عدد ساعاته نتيجة الإصابة بالأمراض مثل مرض الالتهاب السحائي وحمى التيفود، كما لا ننسى مرض النوم الذى تسببه ذبابة التسي تسي، كما أن بعض الاضطرابات النفسية تكون مصحوبة بميل شديد للنوم، وبالتخدير يمكن إطالة فترة النوم صناعياً وذلك أثناء العمليات الجراحية.

 


 

محسن حافظ