في مُتْحفِ أشهرِ محققٍ في العالمِ شارلوك هولمز.. إعداد: هذايل الحوقل

في مُتْحفِ أشهرِ محققٍ في العالمِ شارلوك هولمز.. إعداد: هذايل الحوقل

عدسة: العربي الصغير

«ساعدني لكي أجد ابتسامة الحياة أنت الصديق الوحيد الذي يحل المشكلات»

في 22 مايو 2009 احتفل محبو شارلوك هولمز هذا العام بمرور 150 عاماً على ميلاد مبتكر الشخصية الدكتور آرثر كونـان دويل.

ميلاد شارلوك هولمز....

قبل أن أسرد عليكم تفاصيل زيارتي للمتحف.. سأطلعكم على حقيقة.. مفادها أن شارلوك هولمز هو من خيال طبيب أسكتلندي يدعى آرثر كونان دويل، كشف عنها عام 1878 برواية «الغرفة ذات اللون القرمزي»، وأنتج بعدها 3 روايات و 56 قصة قصيرة، أغلبها رويت من خلال صديقه الدكتور جون واطسون. إذن متحف شارلوك هولمز ليس منزله بل هو بيت سكني يعود إلى العام 1815.. واعتمدته الحكومة البريطانية فيما بعد ليكون أحد المتاحف الرسمية في البلاد.

متحف صغير لمحقق خطير!

في شارع بيكر بلندن، كنت أسير متجهة إلى متحف المحقق الشهير شارلوك هولمز.. وما أن رأيته حتى صدمت.. كم هو صغير! خيل لي أنه أكبر من ذلك.. تفوح بأرجائه رائحة الخشب.. يبدو أنني بدأت أتقمص أسلوب شارلوك هولمز قبل أن أتجول في متحفه... وما إن تدخل من بوابة المتحف المتواضعة حتى تجد نفسك بين عامي 1881 و 1904 تعيش مغامرات بوليسية لشخصيات شارلوك هولمز وصديقه الدكتور واطسن ومالكة البيت «مارثا هدسون».. الذين تعرفت عليهم عن قرب فور صعودي على سلم يتكون من 17 درجة توصلني إلى الطابق الأول.. فيه غرفة البحث والتحري والتي تحتوي على مدفأة يقابلها مقعدان وطاولة من الطراز القديم.. وأرفف معلقة عليها مجموعة من روايات ومغامرات هولمز.. يمكنك أن تطلع عليها أو تقرأ منها قليلا وأنت جالس على كرسي شارلوك هولمز الشهير.. وفي الطابق ذاته توجد غرفة نومه وتضم كل متعلقاته الشخصية مثل عدسته المكبرة، معطفه، غليونه، وأيضا بعض الخرائط والوثائق التي كان يستعين بها في البحث والتحري.

أما بالطابق الثاني فتجد غرفة نوم الطبيب واطسون صديق هولمز وفيها معداته الطبية كجهاز قياس الضغط وبعض الكتب العلمية.

في كلا الطابقين وزعت مجسمات لأهم الشخصيات التي تقمصها شارلوك هولمز في مغامراته.. فمرة تجده يرتدي قناعا ولديه شارب أسود كثيف مثلما ظهر في مغامرة «عصابة الأربعة»، ومرة بهيئة الشحاذ المتسول كما كان في مغامرة «كلب آل باسكرفيل»، وقد يصادفك ككهل شاحب مثلما بدا في مغامرة «محقق محتضر».هذا هو شارلوك هولمز الذي اتخذ من التنكر والتخفي وسيلة لحل غموض وألغاز قضاياه التي شغلته في مغامراته.

زيارتك لمتحف شارلوك هولمز قد لا تستغرق منك الكثير من الوقت ولكي تجعل منها ذكرى تدوم إلى الأبد، قم بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية أو احصل على أحد مقتنيات هولمز من متجر الهدايا التذكارية هناك.

اجتهد واصنع نجاحك

هل تعلم أن الفشل كان حليف الدكتور آرثر كونان دويل حينما عمل طبيباً لمدة 8 سنوات! مما دفعه إلى ممارسة هوايته في الكتابة، وبدأ بقصة لشخصية قريبة من شخصية أستاذه د. جوزيف بل الذي كان يتمتع بقدرة عالية على البحث والاستنتاج.. فكانت مغامرات شارلوك هولمز، التي فاق نجاحها نجاح مخترعها.. وللحد من شهرة هولمز، قام المؤلف آرثر كونان بقتلها في رواية «قضية شارلوك هولمز». نجاح آرثر كونان دويل في كتابة مغامرات شارلوك هولمز البوليسية ومساهمته في بناء مستشفى بجنوب أفريقيا، توج بمنحه لقب الفارس عام 1902 من قبل الملكة فيكتوريا.

وأنت هل طرقت أبواب النجاح؟

 


 

هذايل الحوقل