من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • صلب ولكنه يطفو..

إن السفن الضخمة المصنوعة من ألواح الصلب، والتي يبلغ وزنها آلافاً من الأطنان تطفو على سطح الماء بالرغم من أن كثافة ألواح الصلب أكبر من كثافة الماء، فما السر في ذلك؟

السر يكمن في الطريقة التي تصنع بها السفن، فهي تصنع بكيفية تجعل كثافتها الكلية في النهاية أقل من كثافة الماء.

كما أن قوة الدفع العلوية للماء تساوي وزن السفينة الكلي، وهذا يساعد على طفو السفن الضخمة المصنوعة من ألواح الصلب.

إكرام المهدي بولعيش - المغرب
رسم: أشرقت عماد - مصر

  • حشرات ذُكرت في القرآن الكريم

جاء ذكر عدد من الحشرات في القرآن الكريم في مقام ذكر نعم الله على الإنسان أو في معرض ضرب الأمثال كـ «النحل والنمل، والذباب والبعوضة»، فالنحل يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس . وجاء ذكر النمل عند الحديث عن قصة سليمان - عليه السلام - وما حباه الله من نعم، منها معرفته بلغات الحيوانات المختلفة، ومنها النمل عندما فهم حديث النملة وهي تحذر بقية النمل، قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده... . أما الذباب والبعوض فضرب الله بهما مثلين للكفار والمشركين، ففي سورة البقرة آية رقم 26 يقول سبحانه وتعالى: إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها.. ذلك لأن الله رب الصغير والكبير وخالق البعوضة والفيل، والمعجزة في خلقهما واحدة، إنها معجزة الحياة.

محمد فؤاد علي محمد - اليمن

  • الغذاء والصحة

تنوّع الغذاء مهم جداً لجسم الإنسان، فسبب ضعف الإنسان هو قلة الغذاء وعدم تنوّعه.

وعلى الإنسان أن ينوّع الغذاء ويأكل الأغذية الغنية بالفيتامينات والنشويات والبروتينات والسكريات والأملاح... إلخ، لأن الغذاء يعطينا القوة والصحة ويقينا من الأمراض، وينمّي وينشّط الجسم والعقل.. إلخ.

ومن الخطأ أن يعتمد الإنسان في غذائه على نوع واحد من الأغذية لأن ذلك يؤدي بجسمه إلى التهلكة. فالجسم محتاج إلى تنوّع المواد الغذائية لكي ينمّي جسماً سليماً خالياً من الأمراض كفقر الدم وهشاشة العظام والصفار وغيرها من الأمراض المهلكة الناتجة عن قلة الغذاء أو تنويعه.

مريم عبدالرحمن عمر بن سهل - اليمن
رسم: ريم محمود فارس - مصر

  • آداب الحديث والضيافة

من آداب الحديث والضيافة أن يستقبل المرء زواره بترحيب وبشاشة، ويستفسر عن أحوالهم وأن يكون صوت المتحدث هادئاً، وكلامه مفهوماً وحديثه صادقاً، وأن يتجنب الثرثرة والمزاح الثقيل، ويبتعد عن الجدل، ويستخدم ألفاظاً مهذبة لا تجرح أحداً، وأن يصغي المرء إلى محدّثه، ويتجنب مقاطعته، أو الاستخفاف بكلامه، وأن يبتعد المتحدثون عن الغيبة والنميمة والسِّباب، وأن يبتعدوا عن المبالغة في نقل الأخبار، وعن إكثار التشكي من المتاعب والظروف، وأن يتناولوا موضوعات تهم الحاضرين وتفيدهم أو تسليهم، وتطرد متاعبهم.

رهف محمد معضماني - سورية

  • زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أسهل أنواع الزيوت هضماً، فيه قيمة وقائية وعلاجية وغذائية، ويمكن أن يكون سبباً لخفض الضغط المرتفع ولمرضى السكر، ولوقاية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب ومن ترسب المواد الدهنية فيها.

يحتوي كل مائة جرام من زيت الزيتون على جرام بروتينات وأحد عشر جراماً من الدسم، وفيه بوتاسيوم وكالسيوم ومغنيزيوم وفوسفور وحديد ونحاس وكبريت وألياف، وهو غني بأهم الفيتامينات المتعلقة بتركيب الخلايا ونشاطها والمتعلقة بسلامة العظام.

إيمان محمد معضماني - سورية