البوظة (الآيس كريم)

البوظة (الآيس كريم)

رسم: نصير بهبهاني

لا شيء يخفف من حرارة الشمس أكثر من البوظة أو «الآيس كريم». كنت دائماً أتساءل: مَن اكتشف البوظة؟ وهل كانت متوافرة في زمن لا توجد فيه أجهزة تبريد تحافظ عليه من الذوبان؟

موضوعنا هذا الشهر بسيط، ولكنه ممتع. لقد بدأت البوظة بشكل متواضع جداً، هل تعلمون - أصدقائي - بأن البوظة كانت موجودة منذ ألفي سنة من الآن؟

في ذلك الحين كانوا يقومون بخلط العسل أو الفاكهة مع الثلج، والآن يوجد المئات من الأنواع والآلاف من النكهات المختلفة بعكس السابق، نتناولها بشكلها الحديث، إما تكون مغطاة بالمكسرات أو بالكاراميل أو نأكلها مع البسكويت.

من هو أول من صنع بسكويت البوظة؟

إن وراء ذلك قصة طريفة، فقد صنع أول بسكويت للبوظة في عام 1904، عندما نفدت الأواني البلاستيكية من أحد بائعي البوظة، فقام البائع المجاور له بثني البسكويت الدافئ بشكل مخروطي ليضع الآيس كريم بداخله، وبذلك تم صنع أول بسكويت خاص للبوظة، وبعد ذلك انتشر بشكل كبير وواسع، وبأشكال مختلفة وبعدة نكهات.

نكهات الآيس الكريم أو البوظة:

في البداية كان يوجد ثلاث نكهات أساسية للبوظة وهي:

1 - الشوكولاتة.
2 - الفانيليا.
3 - الفراولة.

ولكن النكهات تعددت الآن، وأصبحت لا تعد ولا تحصى. فيوجد المئات منها، ويوجد أيضاً العديد من الشركات التي تتنافس على تقديم نكهات جديدة وغريبة نوعاً ما.

البوظة والتطوير

لا يقتصر تطوّر البوظة عن شكلها السابق على تعدد النكهات، إنما تطورت اليوم ليتمكن مرضى السكر من تناولها.

تعتمد البوظة في تكوينها على السكر والحليب والكريمة والنكهات، ولتكون البوظة مناسبة لمرضى السكر، يتم استخدام السكر الخاص بمرضى السكر أو بديل السكر بدلاً من السكر العادي.

ولتخفيف مستوى الدسم في البوظة والتي تعتمد بشكل كبير على الكريمة الدسمة، يتم استخدام الزبادي في صنع البوظة بدلاً من الكريم لتخف نسبة الدسم فيه 90 %، ولكن استخدام الزبادي بدلاً من الكريمة لا يعني أنه مناسب لمرضى السكر، لأنه مازال يعتمد على السكر في تكوينه.

وتعد فكرة البوظة المصنوعة من الزبادي ناجحة جداً أو صحية خصوصاً لمن يتبع حمية غذائية أو لمن يعاني من ارتفاع الكوليسترول (الدهون في الدم).

يمكنكم أصدقائي إعداد البوظة بطريقة سهلة(بأشراف الكبار)، وهناك نوعان من البوظة:

1 - بوظة الفانيليا:

- 3 بيضات - ( 2 / 3) كوب سكر - (كوب وثلاثة أرباع) كوب ماء - (كوب وثلاثة أرباع) كريمة - ملعقة خلاصة الفانيليا.

- يخلط البيض والسكر والحليب في إناء على نار هادئة مدة 8 - 10 دقائق حتى يتماسك الخليط، ثم ارفعه من على النار ودعه يبرد.

وفي إناء آخر منفصل، قم بخلط الكريمة مع الفانيليا ثم ضفه إلى الخليط السابق بعد أن يبرد تماماً وامزجه جيداً، ثم ضع الخليط كله في الفريزر ليتجمّد.

2 - بوظة الفاكهة:

كل ما تحتاج إليه هو عصير فاكهة من أي نوع (برتقال - مانجا - خوخ أو عنب)، ثم قم بصبّه في قوالب خاصة للبوظة، ثم ضعه في الفريزر حتى يتجمّد.

 


 

إعداد: نوف المضف