لغة العصر.. قارئ الكتاب الإلكتروني.. أحمد عبدالعال

لغة العصر.. قارئ الكتاب الإلكتروني.. أحمد عبدالعال
        

Electronic Book Reader

          هل تعرف ما هو الكتاب الإلكتروني؟ وكيف لنا أن نحمله ونمسك به ونقلّب صفحاته لنقرأه ونستمتع بمعانيه وأفكاره؟ سنأخذكم في رحلة قصيرة لنعرف هذا الكتاب.

          الكتاب الإلكتروني هو ملف إلكتروني خاص يحتوي على صورة من صفحات أي كتاب مطبوع، ولأنه ملف إلكتروني، فإنه يمكن فتحه وقراءته باستخدام جهاز كمبيوتر خاص أعد بغرض قراءة الكتب يسمى «قارئ الكتاب الإلكتروني لعرض الكتاب»، وقد انتشرت الكتب الإلكترونية بعد توافرها بأكبر متجر بالعالم لتجارة الكتب وهو أمازون (Amazon) (يتوافر به 230 ألف كتاب إلكتروني)، وأغلب الكتب الجديدة التي يتم طرحها بالأسواق حالياً تتوافر منها نسخ إلكترونية وهي في العادة أقل سعراً من نظيرها الورقي، ويمكن تنزيلها من على شبكة الإنترنت.

          وقارئ الكتاب الإلكتروني هو جهاز إلكتروني نقال مزود ببرمجيات خاصة لقراءة الكتب، وحجمه صغير مثل حجم كتاب متوسط الحجم ويمكن تنزيل الكتاب على ذاكرته ثم قراءته من الشاشة بدلاً من الورق، وقد طرحت «أمازون» قارئاً جديداً اسمه كندل2 (Kindle 2) خفيف الوزن ومزود بذاكرة 2 جيجابايت تخزن 1500 كتاب، وبه بطارية تكفي لقراءة تدوم أسبوعاً، كذلك طرحت (سوني - Sony) قارئاً جديداً للكتب (PRS-700) يتضمن بالإضافة إلى قراءة الكتب، تشغيل ملفات الموسيقى الرقمية، ولا تنس أن القارئ الإلكتروني يستطيع قراءة الكتاب بالصوت (إذا كان النص باللغة الإنجليزية)، سعر القارئ في حدود 350 دولاراً أمريكياً ومتوسط سعر الكتاب الإلكتروني أقل من 10 دولارات أمريكية، كما تتوافر بمتجر الكتب العربية على الإنترنت الآن نسخ إلكترونية من أغلب الكتب الجديدة التي تنشرها وتبيعها بتنزيلها من الإنترنت وعادة بسعر أقل من الكتاب الورقي.

  • لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت:

www.amazon.com

          وابحث عن 2 Kindle

كيف تحفظ محتويات القرص الصلب من الضياع

          يتعرض كثير من مستخدمي الكمبيوتر لخطر ضياع محتويات القرص الصلب سواء كانت برمجيات (تطبيقات) تم تحميلها عليه أو الملفات الشخصية لصاحب الجهاز.

          وللحفاظ على محتويات القرص الصلب يحتاج مستخدم الكمبيوتر إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية وطبق الأصل منه، الذي عادة يسمى (C)، وذلك عن طريق استخدام برمجيات (تطبيقات) خاصة تقوم بهذه المهمة (Bakup Software)، إلا أن بعض هذه التطبيقات ذات ثمن مرتفع، ولحسن الحظ أن بعضها الآخر مجاني مثل Macrium ويمكن تحميلها بسهولة من مواقع تنزيل البرمجيات المشهورة مثل Download.com أو Zdnet.com، وتوجد نسخة من هذه البرمجيات تناسب نظام التشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت أو ماك من أبل.

  • لمزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت

http://download.cnet.com

          وابحث عن Macrium

هواة التعارف الالكتروني

الاسم: أحمد إلياس بولحية
العمر: 16 سنة.
الهواية: الكاراتيه - البحث.
العنوان: الجزائر - ع. ب. 282 أدرار 01000
البريد الإلكتروني:
[email protected]

 


   
 
   
 

أحمد عبدالعال   

 




قارئ الكتاب الإلكتروني