اصنع بنفسك.. عرائس الماريونيت

اصنع بنفسك.. عرائس الماريونيت
        

          الماريونيت هي العرائس التي يتم التحكم فيها بالخيوط، وعندما يقوم لاعب العرائس الذي يجب أن يختفي عن عيون المتفرجين بتحريكها على المسرح تظهر تلك العرائس وكأنها قد دبت فيها الحياة فجأة، فحركاتها الطبيعية على خشبة المسرح مازالت تستولي على عقول الجمهور في كل بلدان العالم التي تقدم هذا الفن. وتضم عرائس الماريونيت أيضا العرائس القفازية (كالأراجوز) وعرائس خيال الظل، والمنمنمات.  في هذا الجزء سوف نقوم معاً بصنع إحدى عرائس الماريونيت التي عرفت قديما باسم «جاك النطاط»، والتي مازالت تحمل شهرة عند الأطفال في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

  • الأدوات التي تحتاج إليها:

          ورق مقوى - قلم للرسم  - مقص - أقلام ملونة - مثقاب ورق (خرّامة) - سائل لاصق - بقايا من ورق الزينة الملون - 4 دبابيس ورق - خيط قوي.

  • الخطوات:

          - ارسم مخططا لجسم العروسة على الورق المقوى يشبه المرسوم في الشكل (1)، وبواسطة مثقاب الورق (الخرّامة) قم بعمل ثقوب الرأس والذراعين والقدمين.

          - قم أيضا برسم مخططي ذراعي وقدمي العروسة على نفس الورق المقوى مماثلتين لما هما بالشكل (2)، ولا تنس وضع الثقوب اللازمة بكل منها كما هي بالشكل.

          - بواسطة المقص، قم بقص جميع المخططات التي رسمتها، يمكنك طلب مساعدة أحد الكبار حتى لا تصيب نفسك بضرر.

          - تستطيع الآن تزيين أجزاء عروستك باستخدام السائل اللاصق وبقايا ورق الزينة الملون، وقم برسم تفاصيل العينين والأنف والفم بواسطة أقلام الألوان.

          - الآن قم بتثبيت يدي وقدمي العروسة بواسطة دبابيس الورق لتظهر كما بالشكل (3)، تأكد من أن الدبابيس ليست محكمة التثبيت تماما لأن يدي وقدمي العروس لابد أن تظلا حرة الحركة.

          - بواسطة قطعة من الخيط قم بتوصيل اليدين، وبواسطة قطعة أخرى قم بتوصيل القدمين لتظهرا مضمومتين تماما، ثم أضف أحد الخيوط إلى الثقب في رأس العروسة، وباستخدام خيط آخر قم بالتوصيل بين خيطي اليدين والقدمين، انظر الشكل (4).

          - استمتع الآن بجاك النطاط عندما تسحب الخيط إلى أسفل، فتتحرك يداه وقدماه كأنه يقفز لأعلى.

 


 

أحمد عزمي