جيراننا العالم.. الأطفالُ ملائكةٌ!.. يحكيها: أشرف أبو اليزيد

جيراننا العالم.. الأطفالُ ملائكةٌ!.. يحكيها: أشرف أبو اليزيد

الصور بعدسة: جعفر إصلاح

من يملأ الحياة بهجة، وسعادة، وسرورًا؟

إنهم الأطفالُ، ليسوا الأطفال في بلاد العرب فقط، وإنما الأطفال في كل بلاد العالم. هذا ما يقوله الفنان الكويتي جعفر إصلاح، وهو لا يكتفي بالقول، بل يحمل آلات التصوير، منذ خمسين عامًا، ليمارس هوايته بالتقاط الصور، بجانب ممارسته لحياته، حتى حين أصبح فناناً تشكيلياً يرسم ويصمم ويكتب عن تجربته.

جلس الفنان جعفر إصلاح يتذكر الأماكن والبلدان التي زارها في كل قارات العالم، واختار منها مجموعة صور لأطفال العرب وأطفال العالم ليصنع منها ألبوماً. كلما تأملتُ الصور التي جمعها جعفر إصلاح في هذا الألبوم البديع، رأيت فيها أكثر من معنى، فالصور تتحدث إليَّ عن الفنان التي صوَّرها والأماكن التي زارها، والأطفال الذين يمرحون في مساحتها. الصور تسجل لحظات السعادة، وأحيانا لحظات الألم. الصور تحتفظ بالألعاب التي يلهو بها الأطفال، والحدائق التي زاروها، والمنازل التي سكنوها، حتى لو تحطمت الألعاب، وتغيرت الحدائق، وتهدمت المنازل. الصورة هي الكنز الباقي بعد فناء الكنوز.

حين تتأملون معي هذه الصور، فكِّروا، هل يمكنكم أن تبدأوا هوايتكم في التصوير اليوم؟ ابدأوا بتصوير العالم من حولكم. ليس الأطفال فقط، فأنا رأيت الفنان جعفر إصلاح يقيم معرضاً ويصدر كتاباً مصوَّراً آخر عن الدراجات في العالم. وسواء كانت الصور للأطفال أو للدراجات، للبيوت أم للبساتين، لمدينتكم أم للمدن التي تزورونها حول العالم، فإن الألبوم سيكبر يوماً بعد يوم ليصبح كنزاً من الصور الملونة!

تمامًا مثل الكنوز المصوَّرة على هاتين الصفحتين.

 


 

أشرف أبو اليزيد

 




ألجونة - مصر





جايسلمير - الهند











روما - إيطاليا





يالوكافاك - تركيا





اسطنبول - تركيا





الكويت