لغة العصر

لغة العصر

Facebook مواقع التعارف الإلكتروني

إذا كنت من مستخدمي موقع فيسبوك Facebook للتعارف الاجتماعي أو أي موقع شبيه اسأل نفسك خمسة أسئلة وحاول الإجابة عنها بصدق وهي:

- هل يغلب عليك النوم من كثرة متابعة الموقع؟

- هل تدخل إلى موقع التعارف لمدة تزيد على الساعة يومياً؟

- هل ترغب دائماً في محادثة أصدقائك أو معارفك على الفيسبوك؟

- هل تهمل - ولو قليلاً - أداء أعمالك وواجباتك اليومية بسبب انشغال ذهنك للدخول للموقع؟

- هل تشعر بالأسى - ولو قليلاً - عند خروجك من الموقع؟

هل أنت مدمن؟

إذا كانت إجابتك عن هذه الأسئلة الخمسة أو عن ثلاثة منها على الأقل (بنعم) فإن ذلك يعني ببساطة أنك «مدمن» استخدام الموقع، وهذا الإدمان يؤثر على حياتك بالضرر، وذلك لسبب بسيط هو حاجتك إلى التواصل الحقيقي مع أهلك وأصدقائك بدلاً من التواصل الإلكتروني فقط، لذلك أقدم لكم بعض المعلومات عن هذه الشبكات لتساعدكم على تجنب مخاطر إدمان مواقع التعارف مثل فيسبوك.

شبكات التعارف الاجتماعي

أود أن أوضح لكم - بداية - أن شبكات التعارف الاجتماعي لها مزايا كثيرة، فهي توثق الصلات بين الأصدقاء، وتساعدهم على تبادل الحديث والصور والموضوعات المشتركة، كذلك فهي مفيدة للأعمال التجارية، والتجمعات التي تنادي وتطالب بالحريات، والدفاع عن البيئة ومجالات أخرى عدة وهذا هو الجانب الجيد فيها.

أما مخاطرها، فإنها أيضاً كثيرة، نذكر لكم منها:

- البيانات الشخصية على الموقع، وعناوين البريد الإلكتروني على شبكة التعارف غير آمنة، لذلك فهي كثيراً ما تتعرض للسرقة والاستيلاء عليها من لصوص الإنترنت (هاكرز)، لذلك يجب أن نحذر وضع صور شخصية لنا على هذه المواقع لأنها عرضة للسرقة، كذلك يجب الحذر من استخدام معلومات حقيقية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد.

- الحذر عند تلقي رسائل بريد إلكتروني لا نعرف مصدرها، ويفضل حذفها مباشرة وعدم محاولة فتحها، ووضع مرسلها (Block) في مستعرض البريد الإلكتروني الذي نستخدمه.

- الحذر من وجود روابط (Links) مطلوب فتحها عن طريق الضغط على الرابط مباشرة، لأنها قد تقودنا لمواقع أخرى تحتوي على (صور أو أفلام) مخلة، كما أنها قد تعرّضنا لسرقة البيانات الشخصية.

- يجب أن نثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا أحدث برمجيات مكافحة التلصص ومقاومة الفيروسات، مع العلم بأن البرمجيات المجانية لا تؤدي وظيفتها على النحو الكامل، وأغلب هذه البرمجيات متاح الآن وبأسعار معقولة.

نتمنى لكم السلامة دائماً على النت، والسلامة لن تأتي إلا بأفعالكم.

ما هو البود كاست؟ (Podcast)

البود كاست (Podcast) هي كلمة تم تكوينها من كلمتين:

- الكلمة الأولى: أي بود iPod وهي الجهاز المعروف لتشغيل ملفات الصوت (الأغاني) والفيديو (الأفلام).

- والكلمة الثانية: برود كاست Broadcast أي البث أو النشر.

ويعبر البود كاست الذي يمكن ترجمته إلى «البث الرقمي عبر شبكة الإنترنت» للتسجيلات الصوتية أو الفيديو بصورة دورية وقابلة للحفظ، بمعنى أن مستخدم الكمبيوتر الذي يتعامل مع الإنترنت عندما يعثر على Podcast في أي موقع من المواقع، فإنه يمكنه بواسطة برنامج خاص (سبق تثبيته على الكمبيوتر) أن يحصل - بصورة تلقائية - على نسخة من التسجيلات الصوتية أو الفيلمية (فيديو) في توقيت نشرها بالموقع، كذلك يمكنه حفظها في جهازه من أجل الاستمتاع بها أو مشاهدتها في أي وقت بعد ذلك، كذلك يمكنه نقلها إلى أي جهاز محمول للتسجيلات الصوتية والفيديو التي تستطيع تشغيل ملفات MP3 أو MP4 مثل iPod وغيره.

 


 

أحمد عبدالعال