من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • هل تعلم؟

- أن التمساح الأمريكي والتمساح الأفريقي وفرس البحر تقضي فترات نومها في الوقت الذي تطفو فيه على الماء خصوصاً عندما يكون الماء دافئاً وهي تحب أن تسند رءوسها إلى ظهور زملائها.

- أن القطة الأم تلد ثلاث مرات في السنة وتنجب من 15 إلى 20 هرة، وأغلب الناس لا يرغبون في أن تزاحم القطط بيوتهم، ولذلك فإنهم يوزعونها على الغير، أو يتخلصون منها.

- أن عدد شعر الرأس يبلغ نحو 120 ألف شعرة في الرأس السليم، وكلما كان الشعر رقيقاً كان أكثر، والشعر الأشقر أكثر من الشعر الأسود، والشعر الأحمر عموماً أقل كثافة إذ يبلغ 90 ألف شعرة، ويتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام حيث يسقط كل يوم ما بين 50 و60 شعرة.

- أن المخ يحتاج إلى سُدس كمية الدم التي يضخها القلب وخُمس الأكسجين الذي يدخل الجسم، بالرغم من أن المخ لا يزن أكثر من واحد على خمسين من الجسم كله.

- أنه يوجد في جسم الإنسان نحو 32 بليون خلية.

- أن اليدين تشتملان على سبع وعشرين عظمة وتسع عشرة مجموعة من العضلات لكل منهما.

أسماء الزهيد - المغرب

  • فوائد المانجو

يحتوي المانجو على نسبة جيدة من البيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقي العين من الأمراض ويقوّي النظر، كما يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (ج) الذي يساعد ويزيد من امتصاص الحديد في جسم الإنسان، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة جداً من الناحية العلاجية، ويعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم، وينشّط حركة الأمعاء.

خلود محمد الصلاحي - اليمن

  • السكوت من ذهب

في الصمت فوائد كثيرة لا تحصى، ساقتها الأمثال والأقوال المأثورة، فقد قيل إن الصمت عبادة من غير عناء وزينة من غير حلي، وهيبة من غير سلطان، واستغناء عن الأعذار التي تبرر الخطأ وراحة من المطاردة وستر العيوب. قال جعفر بن محمد: «يموت الفتى من عثرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة رجليه، فعثرته من فيه - فيه بمعنى فمه - ترمي برأسه وعثرته برجليه تبرأ على مهل».

رجا يحيى - الإمارات

  • الهدهد

أول ساعي بريد ذكر في القرآن الكريم، كانت الطير تصحب النبي سليمان، وفي أحد الأيام لم يجد الهدهد مع الطيور المصاحبة، فوعد بعقابه على غيابه ما لم يأته بحجة واضحة تبيّن عذره، وعندما جاء الهدهد، أخبر سليمان بأنه أتى من سبأ باليمن، ولديه خبر مهم وأمر صادق خطير ألا وهو أنه رأى امرأة تسمى (بلقيس) ملكة لهم وهم يدينون لها بالطاعة وهي أُعطيت ما للملوك من أسباب الدنيا من سعة المال وكثرة الرجال ووفرة السلاح والعتاد، ولها عرش من ذهب قوائمه من الجواهر مكلل باللؤلؤ. أما الخطير في الأمر أنهم جميعاً مجوس يعبدون الشمس ويسجدون لها من دون الله تعالى بسبب إغواء الشيطان، وإلى هنا ينتهي كلام الهدهد. ردّ سليمان عليه السلام أنه سوف يتأكد من كلامه ثم كتب كتاباً وختمه بخاتمه ودفعه إلى الهدهد وأمره بالذهاب بهذا الكتاب لتوصيله إلى ملكة سبأ وجندها، ثم ينتظر في مكان قريب مستتراً عنهم ليرى ماذا يريدون من الجواب.

قال تعالى: اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون .

أخذ الهدهد الكتاب وذهب إلى بلقيس وقومها، فرفرف فوق رأسها ثم ألقى الكتاب في حجرها وبهذا يكون الهدهد أول ساعي بريد ذكر في القرآن الكريم.

عيسى مهيوب عبدالله فاضل - اليمن

حكم وأمثال

  • - المهزوم إذا ابتسم، أفقد المنتصر لذة الفوز.
  • - إذا طعنت من الخلف، فاعلم أنك في المقدمة.
  • - يوجد دائماً من هو أشقى منك، فابتسم.
  • - كن صديقاً ولا تطمح أن يكون لك صديق.
  • - لا تجادل الأحمق، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما.

ديمة بشير - سورية

  • الألغاز

- ما هو الشيء الذي لا يؤدي عمله إلا بالضرب على رأسه؟

(المسمار)

عمر أسامة الهليهي - مصر

- عشرة وعشرة ليسا عشرين ونضيف خمسين تصبح 11 كيف ذلك؟

(الساعة)

مريم عبدالرزاق - سورية

«حوّاء» أول طائرة سياحية للفضاء

«حوّاء» هو الاسم الذي أطلقه رجل الأعمال البريطاني «ريتشارد برانسون» على طائرته الجديدة التي ستقوم بأول رحلة لها في الفضاء في فبراير 2010، وعلى متنها طياران وستة ركاب.

أوضح برانسون أن طائرته عبارة عن طائرتين في طائرة، أولاهما مركبة فضاء تنطلق منها الأخرى، وقد دفع أكثر من 250 شخصاً نحو 200 ألف دولار، ليكونوا من أوائل ركاب هذه الرحلات السياحية إلى الفضاء. «حواء» موجودة الآن في صحراء كاليفورنيا لتخضع لبرنامج اختبارات، وتحتوي على أربعة محركات، ومصممة لاحتضان مركبة فضاء تحت جناحيها، لتنطلق على ارتفاع 50 ألف قدم من سطح البحر.

بلال فواز كمون - لبنان