عجائب الطبيعة

عجائب الطبيعة

الأخطبوط.. والقلوب الثلاثة

الأخطبوط من بين أذكى الحيوانات في العالم. هذا الكائن الذي ينتمي إلى عالم اللافقاريات، يتركز جسمه في رأسه، هو الكائن الوحيد الذي يعيش بثلاثة قلوب، اثنان منها يعملان على ضخ الدم في الغلاصم، فيما تنحصر مهمة القلب الثالث في ضخ الدم في باقي الجسم.

تتفرع من رأسه ثماني أذرع مغطاة بمصاصات قوية تلتصق بالفريسة خلال عملية الصيد، مهمة هذه المصاصات هي مص دم الفريسة أو عصارتها بعدما يكون قد أحكم قبضته عليها بواسطة هذه الأذرع، وعندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه تنمو عوضاً عنها ذراع أخرى تدريجياً. وتضع أنثى الأخطبوط حوالي 60 ألف بيضة، وتبقى ملازمة لبيضها في مخبئها ولا تغادره إلى أن تموت. أما إذا ما حسّ بخطر يهدده عندما يجد عدواً أمامه، فأنه يفرز مادة سوداء لا يستطيع معها العدو رؤيته.

الحرباء.. الزاحف الملوّن

الحرباء حيوان بيوض من الزواحف، يوجد في كل مناطق العالم، يتغذى هذا الحيوان الزاحف على الحشرات وذلك عن طريق إخراج لسانه باتجاه فريسته بعدما يكون قد أحكم قبضته عليه، وهذا الحيوان يستطيع أن يختفي عن أنظار أعدائه بطريقة ذكية، فهو يستطيع أن يتلوّن حسب لون المكان الذي يوجد به، فلغة الألوان عند الحرباء هي عماد الحياة عنده، ولكل لون دلالة خاصة ومتميزة، فعندما يصبح أخضر، فذلك يعني أن الوضع في الجوار مستقر وهادئ، وعندما يصبح أصفر فذلك يعني أنه في حالة من التوتر العصبي، أما الأزرق فهو يعلّمنا أنه يغط في نوم عميق، فالمرجو عدم الإزعاج.

 


 

أحمد بهلولي