أدباء الغد

أدباء الغد

أفضلُ شهورِ السنةِ

لرمضان معانٍ ومفاهيم متعددة، البعض قد يرى هذا الشهر كأيام طويلة مليئة بالتعب والمشقة، ومن الناحية الأخرى، فإن البعض يراه كأيام قصيرة تسابق الزمن، تمتلئ بجو من الانسجام والانقياد والطاعة لله وحده، ولكن كل هذه المعاني قد تلخص بكلمة واحدة شاملة وهي العبادة.

فالعبادة في هذا الشهر الفضيل تتمثل بالصوم والصلاة المفروضة ويأتي بعدها السنن المؤكدة للرسول صلى الله عليه وسلم من صلاة التراويح وقيام الليل والشفع والوتر. رمضان بأيامه الثلاثين يتضمن الكثير من المظاهر سواء سلبية أم إيجابية، كما يشمل مميزات يميّزه عن باقي الشهور، ولا نستطيع أن ننكر صعوباته التي يواجهها الناس كل عام.

بقدوم رمضان، تنتشر الأفعال الحسنة، فالمسلم هدفه الأول رضا الله في هذا الشهر، فترى المسلمين يدا بيد متعاونين كخلية النحل، فلا تكتمل المهام إلا بتعاون الكل، فكثيراً ما نرى المسلمين يتبادلون خيراتهم بين بعضهم البعض، فالجار لا يهمل جاره، والصديق لا يترك صديقه، والأخ لا يقصّر بحق أخيه. عند إقامة الصلوات، يلتقي المسلمون خمس مرات في اليوم، يكتشفون هموم البعض ويحاولون تخفيفها، وتسود بينهم المعاملة الحسنة والخلق العظيم. ومن بعض المظاهر السلبية في شهر رمضان مشاهدة البرامج التلفزيونية، فلها دور كبير في انحراف المسلم عن عبادة الله في هذا الشهر، فهي تلهيه عن مهامه الدنيوية، وتضره من الناحية السيكولوجية (النفسية)، فبعض هذه البرامج تبني العصبية والمزاج العكر عند المسلم، فيكون غير مؤهل للتفكير السليم.

كتبها الصديق: عبدالعزيز عدنان الشلفان - الكويت
رسم الصديق: خيل قحطان أحمد - اليمن