تاريخُ ألعاب المدنِ الترفيهيةِ

تاريخُ ألعاب المدنِ الترفيهيةِ

رسم: منار سرحان

العجلة الدوارة
ferris wheel

عجلة معدنية ضخمة، أدور حول نفسي ببط، معلق بي مركبات صغيرة للركاب، ابتكرني غال فيريس لبناء جسر جورج واشنطن. وتعرف علي روادي للمرة الأولى في31 يونيو1893 بالمعرض العالمي في شيكاغو. وبلغ طول قطري آنذاك 250 قدماً ومزودة بـ36مركبة خشبية. حالياً حجمي أصغر بكثير مما كنت عليه.

هل تعلم: أن أعلى عجلة فيريس بالعالم في حديقة كاوهسيونغ بسنغافورة حيث يبلغ علوي 165 متراً، وكان افتتاحي في 11 من فبراير 2008.

الأفعوانية roller coaster وقد يطلق علي «الإعصار»، مقتبسة من تصاميم السكك الحديدية، مركبتي تتحرك في مسارات متعاكسة ذات انخفاضات وارتفاعات متفاوتة، ابتكرني لاماركس تومبسون LaMarcus thomas وللمرة الأولى تم عرضي في كوني آيلاند في بروكلين بنيويورك عام 1884.

أما أطول وأسرع أفعوانية اليوم فتجدها في حديقة الأعلام الستة بولاية نيوجيرسي بأمريكا يبلغ ارتفاعها 456 قدماً.

سيارات التصادم
bumper car

ابتكرني وليام ثريستون، أتكون من سيارات كهربائية صغيرة مزودة بأسلاك عمودية تلامس السقف، ومضمار به شرائح معدنية مغطاة تسمح بتوصيل الكهرباء للسيارات وتحريكها. متعة روادي في تصادم مركباتهم بعضها بعضاً، لذا تحيط بالسيارات الصغيرة كمية وفيرة من المطاط. في ما بين 1920 - 1950 قدمت مركباتي الصغيرة من ماركة الاخوان Dodgem & Lusse و Skooter، لذا عرفت أحيانا باسم dodgems. وأحدث أشكالي حوامات الصحون الطائرة الموجودة في حديقة ديزني لاند. هل تعلم: أن أكبر مضمار لسيارات التصادم في حديقة الاعلام الستة بأمريكا؟

قفزة بانجي
bungee jump

روادي هم المغامرون والباحثون عن الإثارة، عادة ما يبحثون عن الارتفاع الشاهق لهيكل ثابت (برج إيفل) أو متحرك (الروافع المتحركة) يثبت به حبل سميك مطاط مزود بمعدات خاصة تحمي المغامر من السقوط وتسمح له بالتأرجح صعوداً ونزولاً وبمختلف الجهات. قبل عام 1982 كان القفز من الرافعات المتحركة ومناطيد الهواء الساخن، وانتشرت كقفزة تجارية بفضل النيوزيلاندي أ. جي هاكيت، الذي قفز للمرة الاولى عام 1986 من جسر جرين هايث Greenhithe في أوكلاند. لأعلى قفزة بانجي يمكنك أن تقفزها من برج ماكاو من ارتفاع 220 متراً، أما الأقصر فهي في لوكارنوا بسويسرا ويبلغ طولها 13 متراً.

لعبة أم الحصن
carousel-marry go round

في السابق كنت مهمة لتدريب الفرسان والخيول، ثم غدوت لعبة مسلية للصغار والكبار. قاعدتي منصة دائرية متحركة مثبت عليها مقاعد الركاب، عادة ما تكون على هيئة الأحصنة، تتحرك آلياً صعوداً ونزولاً. ونظراً لقدم صنعتي، فقد تعددت مصادر الطاقة لتحريك عرباتي، ابتداء من رجل قوي أو بغل مروراً بالطاقة البخارية والكهربائية وصولاً إلى الطاقة الشمسية كما قدمها ويليام هنري Dentzel الثالث في معهد Hopland، كاليفورنيا.

- في العام 1860 دخلت إلى القارة الأمريكية من خلال عائلة غوستاف المصنعة لي. ولم تعد مركباتي تقتصر على الخيول، فقد تشاهدونني بهيئة الغزلان أو الحمر الوحشية وكذلك الكراسي التقليدية. أسرع دوارة خيول تجدونها في إلدريج Eldridge بارك بالولايات المتحدة، أما أطولها فتوجد في حدائق تيفولي بكوبنهاجن.

مياه الانزلاق

أنا المفضلة لدى هواة السباحة والتزلج على الماء، وللفارين من الحر الشديد، يمكنهم الانزلاق إلى بركة السباحة من خلال انابيب نصف مغلقة - مزلاقات - متفاوتة الارتفاع، ومنها المستقيم والمتعرج، تميل إلى الأسفل باتجاه المياه. يضخ أحياناً بالمزلاقات مياة لترطيبها مما يسهل الهبوط الى البركة بسرعة. ولقدر أكبر من المتعة، زودت بعض البرك بمياه متحركة مشابهة لحركة الأمواج. ويمكنك الانزلاق من على ارتفاع 135 قدماً في أكبر المزلاقات المائية بالعالم insano انسانو الموجودة في حديقة فورتاليزا بالبرازيل.

 


 

إعداد: هذايل الحوقل