أسماك المصابيح المتوهجة

أسماك المصابيح المتوهجة

رسوم: نجيب فرح

ظاهرة طبيعية عجيبة، طالما حيّرت العلماء طويلا إذ لم يجدوا لها تفسيرا، ولكنهم استطاعوا أخيراً كشف سرها الغامض. إنها ظاهرة انبعاث الضوء من عدد كبير من الكائنات الحية خاصة البحرية منها. وأطلق على هذه الظاهرة «الضوء الحيوي»، لأنه يصدر من داخل هذه الكائنات التي تسكن أعماق البحار والمحيطات وليس من مصدر خارجي.

من المعروف أن أعماق البحار والمحيطات مظلمة تماماً، ولهذا تبدو هذه الكائنات الغريبة كأنها بطاريات مضيئة تصدر أضواء مستمرة أو متقطعة بألوان مختلفة منها الأزرق والأخضر والأحمر وغير ذلك من الألوان.

وربما تتساءل: ما الذي يجعل هذه الكائنات البحرية تصدر ذلك الضوء الحيوي؟ تسألني فأجبك. إن هذا الضوء في وسط ظلام الأعماق يمثل وسيلة للتعرف على بني جنسها والاتصال بها بالإضافة إلى اختيار شريك حياتها وكذلك إبعاد الحيوانات المفترسة عنها. كما أن إصدار الضوء يساعد هذه الكائنات علىجذب الفرائس التي تعتقد أن الضوء شيء يؤكل وهكذا تدخل «المصيدة» ويتم التهامها. وكذلك تستخدم هذه الأسماك الضوء الحيوي لينير لها طريقها في ظلام الأعماق الدامس

ولكن كيف تصدر الكائنات هذا الضوء؟

ينتج الضوء الحيوي من تحويل الطاقة الكيميائية في داخل أجسامها إلي طاقة ضوئية بواسطة مادتين يطلق عليهما (لوسفرين) و(لوسفريز)، حيث يتحدان بالأكسجين فيصدر هذا الضوء العجيب. وتأتي هاتان المادتان من الأغذية التي تتناولها الكائنات المضيئة، خاصة الطحالب والفطريات.

ما الكائنات البحرية التي تصدر ضوءاً؟

هناك أنواع مختلفة من الكائنات البحرية التي تصدر الضوء منها الأسماك والروبيان والحبارات (حيوانات بحرية رخوية جسمها مستطيل ولها عشر أذرع) وقناديل البحر وغيرها. ولعل من أغرب تلك الكائنات البحرية، الأسماك التي يطلق عليها «المصابيح المتوهجة» وذلك لوجود ما يشبة المصابيح الدقيقة جداً المضاءة علي أجسامها. وهذه المصابيح دائرية الشكل وتتركز في رأس السمكة وفي الجانب السفلي من البطن والذيل، وهي تستطيع أن تفرق بين الإناث والذكور من الطريقة التي يصدر بها الضوء الحيوي.

ومعظم أسماك المصابيح المتوهجة صغيرة الحجم، لا يتجاوز طولها 15 سنتيمتراَ، وهناك ما يزيد على 250 نوعاً منها، لكل نوع نظام مختلف من الإضاءة الحيوية. ولهذه الأسماك زعانف ظهرية وبطنية وذيلية متفرعة، تحتوي أسفلها على «مصابيح» مضيئة.

على ماذا تتغذى أسماك المصابيح المتوهجة؟

تتغذى أسماك المصابيح المتوهجة على العوالق (مجموعة من الكائنات الحية العضوية التي تنجرف بكميات كبيرة قرب سطح الماء) والقشريات الصغيرة. كما أن الحيتان وأسماك القرش والدلافين تتغذى على أسماك المصابيح المتوهجة.

أين تهاجر أسماك المصابيح المتوهجة؟

تهاجر أسماك المصابيح المتوهجة من الأعماق التي تعيش فيها على بعد 300 إلى 1000 متر إلى قرب سطح الماء، على بعد من 10 إلى 100 متر وذلك للبحث عن العوالق التي تتغذى عليها. وتتم هذه الهجرة العمودية بعد غروب الشمس وأثناء الليل، وتعود هذه الأسماك إلى موطنها المظلم في الأعماق، بمجرد شروق الشمس.

  • هل تعلم أن أسماك المصابيح المتوهجة يمكنها التحكم في الإضاءة الحيوية التي تصدرها بحيث تكون شديدة أو خافتة، مستمرة أو متقطعة!

 


 

رءوف وصفي