أنت تسأل.. ونحن نجيب

أنت تسأل.. ونحن نجيب

رسوم: إبراهيم الأفوكاتو

  • ماذا تعني التشيللو؟

صالحة علي سعيد - اليمن

ألة وترية اخترعها الإيطالي أندريا أماتي سنة 1560م وهي تنتمي لعائلة الكمان ذات حجم كبير، تصنّع من الخشب ولها أربعة أوتار.

  • ما هي الطحالب؟ وبماذا تفيدنا؟

زيدان بن زين الدين - المغرب

الطحالب كائن حي بسيط، يعيش في مياه البحار، وبعضها في مياه المستنقعات العذبة، والقليل منها ينمو على اليابسة في الأماكن الرطبة مثل: جدار أصيص الزرع وبالقرب من خزانات المياه وأحواض السباحة وعلى الجدران والأخشاب الرطبة.

والجدير بالذكر أن الطحالب ليس لها جذر ولا ساق ولا أوراق، ويختلف حجمها، بعضها كبير ووسط والبعض الآخر صغير وصغير جداً لا يرى بالعين المجرّدة، وجميعها تحتوي على مادة الكلوروفيل، لذلك تكون خضراء اللون في اليابسة والماء العذب، أما في مياه البحر فتكون إما خضراء أو بنية أو حمراء اللون لما تحتويه على صبغات لونية أخرى، وتعمل على إخفاء اللون الأخضر، وتجعلها تبدو لنا بألوان متعددة، وتقوم بصنع غذائها بنفسها من «الماء وثاني أكسيد الكربون» بمساعدة ضوء الشمس.

وهي تفيدنا أيضاً في حفظ التوازن بين النبات والحيوان في البيئة المائية بفضل عملية البناء الضوئي التي تقوم بها، وبعض أنواع الطحالب يحتوي على فيتامينات مهمة ومضادة لبعض الأمراض وتعمل أيضاً على تثبيت النيتروجين الجوي في التربة مما يجعلها أكثر خصوبة.

  • من هو مبتكر كرة السلة؟

أحمد محمود - مصر

ابتكرها «جيمس نايسميث» في عام 1981م.

  • من أين نحصل على الكهرباء؟

سارة سالم - الإمارات

يتولد التيار الكهربائي من المنوبات (المولدات الكهربائية) وتنتقل بعد ذلك عبر الأسلاك الكهربائية إلى محطات تحويل الكهرباء لكي تخفض من توترها الذي يكون عالياً، ولها ثلاث مراحل: العالي والمتوسط والمنخفض، وبعدها تصل لدرجة التوتر المطلوب، وتنتقل بعد ذلك وتصل إلى المستهلك عبر الخطوط الكهربائية الهوائية أو الأرضية.

  • ما أول جريدة رسمية في الكويت؟

طلال حيدر - الكويت

صدر العدد الأول من الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» في 11 ديسمبر 1954م.

  • من هو ابن خلدون؟

سهي زيتون - لبنان

هو عبدالرحمن بن محمد بن خلدون مؤرخ وفيلسوف قدم الكثير من النظريات، ومؤسس علم الاجتماع والتاريخ. وُلد بتونس سنة 1332م وله تمثال كبير في وسط العاصمة التونسية، وتوفي سنة 1406م.

 


 

منيرة سالمين