استراحة مدتها خمس دقائق.. «السيد دينار علّمني كيف أدّخر»

استراحة مدتها خمس دقائق.. «السيد دينار علّمني كيف أدّخر»

مرحباً، أنا السيد دينار، لاحظت أنني لا أظل في يد واحدة لمدة طويلة، بل أُصرف بسهولة بمجرد ما أقع في يد الكثيرين، ولا يدرك الناس مدى أهميتي ومدى أهمية وجودي في حساباتهم. فإن وجودي ضمان وأمان للمستقبل. وبمجرد ما أسكن هناك ويسكن معي أصدقائي الدنانير فإنني أُشعرهم بالراحة. ولكن هل تعلمون أصدقائي أين يمكنني أن أسكن؟

يدخرني البعض في المنزل, ويدخرني البعض الآخر في البنك، إن ادخار الأموال أهم خطة يجب أن نفكر بها، فإن قمنا بصرف كل ما لدينا من أموال، قد يأتي اليوم الذي نحتاج فيه إلى تلك الأموال فلا نجد ما يسد حاجتنا.

أعرف أن أغلب الأطفال في مثل سنكم يقومون بادخار مصروفهم الأسبوعي أو الشهري في حصالة، ولكن هل تعلمون أعزائي أنني أشعر بالأمان أكثر وأنا في البنك، فالبنك هو أكثر مكان نثق به. فالبنوك تملك أبواباً حديدية قوية لا يستطيع اللصوص الوصول إليها أو فتحها، كما أنها أفضل مكان نودع به أموالنا حتى لا نصل إليها بسهولة ونصرفها بسهولة أيضاً، فكرة جيدة أليس كذلك؟ عندما نضع أموالنا في الحصالة فإنه يمكننا كسر الحصالة في أي لحظة, ولكننا لا نصل إلى البنك بهذه السهولة.

  • كيف يتم إيداعي في البنك؟

ما عليكم أصدقائي سوى فتح حساب توفير، وإيداعي هناك كل شهر، حساب التوفير هو الوسيلة التي يقوم البنك بإيداع الأموال بها, ويحمل هذا الحساب اسمك ليعرف البنك أن الأموال التي تذهب إلى ذلك الحساب هي أموالك.

وعندما تقوم بفتح حساب توفير فإنك تحصل أيضاً على كتاب توفير صغير، ويدوّن في هذا الكتاب المبلغ المتوفر في حسابك، ويكتب به أيضاً المبلغ الذي تم توفيره كل شهر.

وبعد عملية فتح الحساب، يمكنك إيداع أي مبلغ تمكنت من توفيره في أي وقت تشاء، والأموال التي تقوم بإيداعها في حساب توفيرك تسمى «إيداع»، ويقوم البنك بإعطائك إيصالاً خاصاً بتلك العملية ويحمل هذا الايصال المبلغ الذي تم إيداعه.

  • من هو الشخص المسئول عن مساعدتي في البنك؟

الشخص المسئول عن تلك العمليات هو الموظف الذي يجلس عادة في البنك خلف المكتب وأمامه شاشة كمبيوتر ويسمى «الصراف» والصراف هو الشخص المسئول عن فتح الحساب وعمليات الإيداع. وبعد الانتهاء من عملية الإيداع، يقوم الصراف بإعطائك كتاب التوفير وقد دون بداخله المبلغ الذي تم إيداعه ومجموع الحساب المتوفر.

وأخيراً قمت بتوفير مبلغ لشراء لعبة كنت أحلم بشرائها، ولكن كيف أحصل على الأموال التي قمت بتوفيرها. ما عليك سوى التوجه إلى الصراف لتقوم بعملية سحب، وهي عملية يحصل من خلالها صاحب الحساب على مبلغ يتم خصمه من حسابه. ولا يمكنك سحب مبلغ أكبر من المبلغ الموجود في حسابك.

  • عملية ادخار سهله في المنزل

أما طريقة الادخار في المنزل، فهي تختلف قليلاً وكل ما تحتاجون إليه هو حصالة صغيرة تقومون بإيداع مبلغ التوفير بداخلها بدلاً من فتح حساب التوفير. أصدقائي الأطفال، إن قمتم بادخاري فسأساعدكم في الحصول على ما تريدون، وإن أسرفتم في صرفي فلن تجدوني وقت الحاجة.

فأنا السيد دينار، وإن قمتم بصرف نصف دينار مني فسيبقى مني نصف دينار آخر، وأقترح عليكم أصدقائي اتباع هذه الخطة، وهي حفظ نصف المصروف الذي تحصلون عليه ليتكون منه مبلغ أكبر يمكّنكم من الحصول على أشياء كثيرة كنتم تتمنون الحصول عليها.

عملية الادخار أبسط مما تتخيلون، فقط عليكم شراء ما تحتاجون إليه وليس ما تريدون الحصول عليه، فلا يمكن أن يكون في حسابنا مبلغ كبير ما لم نجمع مبالغ صغيرة.

باختصار علينا أن نخطو الخطوة الأولى وهي فتح حساب توفير، أو شراء حصالة لنضع الأموال بداخلها.

والخطوة الثانية هي الإيداع الشهري أو الأسبوعي في هذا الحساب.

وإذا قمنا بتجميع مبلغ لا بأس به، يمكننا أن نشتري ما نحتاج إليه، أو استثماره لينمو، قد تكون عملية الاستثمار صعبة علينا نحن الأطفال ولكنها ليست مستحيلة. والأهم من ذلك الآن أن ندخر وبعد ذلك نفكر في عملية الاستثمار.

إن من واجبي أنا السيد دينار أن اخبركم بقصة حقيقية لطفل ذكي كان يعشق السيارات، وكان يحلم بشراء سيارة صغيرة عندما يكبر، فقام بادخار كل مبلغ يحصل عليه وفي الصيف كان يعمل في إحدى المكتبات العامة وفي أحد المحلات التجارية إلى أن كبر ووصل إلى السن القانونية التي تؤهله للحصول على رخصة لقيادة السيارات، وفي يده المبلغ الذي يمكنه من شراء سيارة صغيرة ومتواضعة كان يحلم بالحصول عليها.

فالدينار يمكن أن يكون اثنين وثلاثة وأربعة إن أحسنّا معاملته وحافظنا عليه، لأننا نطمح كل يوم إلى شيء جديد، ونحلم بالحصول على أشياء قد لا يتمكن الوالدان من توفيرها في بعض الأحيان. فلماذا لا نعتمد على أنفسنا مادامت هناك طريقة وهناك فكرة جديدة تعلمناها اليوم وهي الادخار؟ قم بتجربتها.

 


 

نوف المضف