لغة العصر.. طرق بسيطة لحمايتك على الإنترنت.. أحمد عبد العال

لغة العصر.. طرق بسيطة لحمايتك على الإنترنت.. أحمد عبد العال

هل تعلم يا عزيزي أن نظام تشغيل الكمبيوتر (ويندوز أو ماك) وبرنامج مستعرض الإنترنت (إكسبلورر أو فاير فوكس أو سفاري) يحتويان على ميزة مهمة جداً لحمايتنا على الإنترنت (طبعاً بشرط أن تكون أصلية؟) هذه الميزة تتمثل في التحديثات (Updates) التي تقدمها الشركة المصنّعة لهما، ويعود السبب في أهميتها إلى أن أغلب هذه التحديثات تشمل سدّ الثغرات الأمنية من كل من نظامي التشغيل وبرنامج المستعرض، فكيف نقوم بذلك على الويندوز؟

إذا كنت تستخدم محرك البحث في الإنترنت الأكثر انتشاراً وهو (اكسبلورر) ففي شريط القوائم (Menu bar) ستجد (Tools - أدوات) اضغط عليها، فتظهر لك القائمة المنسدلة ستجد بها تحديث الويندوز (windows update)، وعند الضغط عليها- عندما تكون متصلاً بالإنترنت ستذهب بك إلى موقع مايكروسوفت لتحديث كل من نظامي التشغيل والمستعرض وباقي برمجياتها- كما يظهر الشكل.

فاحرص دائماً على القيام بتحديث نظامي التشغيل والمستعرض لما لهما من فوائد كثيرة جداً خاصة في توفير الأمن والأمان على النت، وعنوان موقع التحديثات هو:

http://update.microsoft.com

موقع الأطفال من الأردن
www.kids.jo

هذا الموقع غني بمحتوياته المتعددة التي تشمل المعلومات العامة والقصص والحكايات والمعارف العامة والرسم والتلوين، كما أن له واجهة رسومية (جرافيكية) شائقة يسهل التعامل معها، وأعمدة التجول في الموقع تقع أعلى صفحة البداية وعلى يمينها، فماذا يقدم لنا هذا الموقع الجميل؟

عند الضغط على أيقونة (معلومات عامة) ستجد معلومات عامة في مختلف مجالات المعرفة، وفي باب (اضحك معنا) الكثير من النكات الخفيفة، كذلك يحتوي باب (القصص والحكايات) على حكايات تساعدنا على تحسين القراءة والفهم، كل هذا بالإضافة إلى الرسم والتكوين والألعاب الشائقة، كذلك يحتوي العمود الجانبي (أيمن صفحة البداية) على مجالات أخرى للمعرفة مثل الصحة والصور ومطبخ الأطفال.

أنه بحق موقع عني بأفكاره وخدماته التي تجمع بين التسلية واللعب والتعلم.

موقع مدينة الطفل
www.childrencity

في سنة 2002 تم إنشاء مدينة للطفل في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحتوي هذه المدينة على قبة سماوية تُقدم فيها عروض للسماء والنجوم، وبها مركز للاستكشاف العلمي يتعلم منه الأطفال معلومات علمية كثيرة عن طريق اللعب، وهي تشبه المركز العلمي بدولة الكويت، وموقع مدينة الطفل هو الموقع الرسمي لمدينة الطفل بدبي، ويمكنكم عن طريق الموقع التجول في هذه المدينة الجميلة، ومعرفة أخبارها، ومواعيد العروض بها إذا كنتم زائرين لدبي، وكل جزء من المدينة تمثله أيقونة في العمود الجانبي (أقسام العرض)، وعند تحريك الفأرة على أقسام العرض تحدث صوتاً للتنبيه إلى القسم المراد زيارته (الحاسوب والاتصالات - المرح - منطقة النشاط - حياتنا كما نعيشها...الخ). كما أنكم تستطيعون الاشتراك إلكترونياً عن طريق الموقع في نادي الأطفال (مرشد) والحصول على عضوية مدينة الطفل.

موقع أدب الأطفال العربي
www.adabatfal.com

«بدلاً من أن نلعن الظلام فليشعل كُلّ مِّنا شمعة»، هذا ما يقوله مدير هذا الموقع المتميز ليقدم للأطفال مواد متنوعة لأدب الأطفال، فبالإضافة إلى ما يتضمنه الموقع من قصص كثيرة مزوّدة بصور جميلة، سنجد بين محتوياته أيضا العديد من المواد الثقافية والتعليمية الرائعة. وسوف تجدون أن شاشة الموقع الرئيسية تضمن لكم التنقل بسهولة بين أقسامه المتنوعة من لقطات فيديو، وأغاني متنوعة، وألعاب شائقة، وصور. اهتم أيضا الموقع بإضافة عناصر ملونة ومتحركة (ملفات فلاش) لتحقيق الإثارة ولفت الانتباه، لذلك استحق هذا الموقع الحصول على جائزة كويتية (المركز الأول لجائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية عن فئة المواقع المختصة بالآداب والفنون)، ندعوكم للاستمتاع بمحتويات هذا الموقع المتميز.

 


 

أحمد عبد العال