مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار

  • حياة الإسكيمو

يعيش سكان المناطق القطبية حياة صعبة بسبب قساوة المناخ وندرة الأغذية، فقسم منهم يعتمد في معيشته على الحيوان المعروف بالرنة فيربون قطعانا منه وينتقلون به صيفا نحو الشمال، ثم يعودون بها شتاء نحو الجنوب ويحصلون من هذا الحيوان على اللحم والحليب والجلود. وقسم آخر منهم يعيش من الصيد البري والبحري وجني الثمار البرية وأهم الحيوانات التي يصطادونها عجول البحر والدببة.

طوبال محمد أيوب - الجزائر

  • قلادة النيل

ولد د. أحمد زويل في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة سنة 1946 في أسرة متوسطة، وبعد سنوات انتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، وكان متفوقا في المدرسة يحب البحوث العلمية، ولما حصل على الثانوية العامة اختار كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وتخرج منها بتقدير ممتاز، وكان يحب دراسة الكيمياء فحصل على درجة الماجستير بامتياز ورشحته الجامعة للحصول على شهادة الدكتوراه من أمريكا، وهناك ظهر نبوغه العلمي وحصل على كثير من الجوائز في بحوث (الليزر) وغيرها ثم ابتكر جهاز (الفيمتو ثانية) الذي يقيس حركة الخلية في جزء من بليون ثانية فاستحق جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999، وتسلّم الجائزة من ملك السويد في حفل كبير، وأقامت له مصر احتفالاً كبيراً أهداه فيه الرئيس حسني مبارك (قلادة النيل). ونحن أبناء الوطن العربي سعداء بهذا الفوز والتكريم.

  • بصمة العين

اكتشفها الأطباء منذ خمس سنوات وتستخدمها الولايات المتحدة وأوربا حاليا في المجالات العسكرية، وهي أكثر دقة من بصمة أصابع اليد، لأن لكل عين خصائصها فلا تتشابه مع غيرها ولو كانت لنفس الشخص. وفي المستقبل القريب سوف تستخدم بصمة العين في مجالات متعددة ومن أهمها تأمين خزائن البنوك مثلما تؤمنها حاليا بالبصمة الصوتية حيث يضع عميل البنك عينيه في جهاز متصل بكمبيوتر فإذا تطابقتا مع البصمة المحفوظة في الجهاز فتحت الخزينة المطلوبة على الفور. وقد بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيق مشروع بصمة العين لتكون بذلك أول دولة عربية تطبق هذا النظام.

ضياء غندور - سورية