موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير

  • الرصاصُ.. أخطرُ ملوثاتِ البيئةِ

الرصاص معدن من المعادن الثقيلة والشائع استخدامها منذ زمن بعيد وبالرغم من فوائده الكثيرة إلا إن تلويثه لبيئتنا بشكل خطير أكسبه سمعة سيئة خاصة وأنه لا يتحلل في البيئة.

الرّصاص يُعرّفُنا عن نفسه:

أنا معدن فلزي من المعادن الثقيلة السامة ومن أقدم المعادن المكتشفة التي استخدمها الانسان عبر التاريخ، استخدمني قدماء المصريين في صناعة العملات ووحدات الموازين ومواد الزخرفة والآواني المنزلية، كما صنع مني الرومان المواسير والأكواب والآواني.

وهذه مواصفاتي:

إنني معدن لين سهل تشكيله وأنصهر عند درجة حرارة 327.5 درجة مئوية ويغلى معدني عند درجة حرارة 1740 درجة مئوية.

لوني رمادى يميل إلى الزرقة وأنا رديء التوصيل للكهرباء وأقاوم التآكل بفعل الماء والمواد الكيميائية.

أين نجد الرصاص؟

يستخدم الرصاص في صناعة بطاريات السيارات كما أنه يضاف إلى البنزين لتحسين أداء محركات السيارات كما يدخل في صناعة المواد المتفجرة والمبيدات الحشرية والأصباغ والدهانات والخزف والزجاج وفي بعض أنواع المنتجات المطاطية كما يستخدم في الحواسيب وتصنع منه ألواح تستخدم في تبطين جدران حجرات الأشعة السينية وتصنع منه صناديق ضخمة تخزن فيها النفايات الذرية ثم تدفن لأنه لا يسمح بتسرب الإشعاعات النووية.

كيف يلوث الرّصاص البيئة؟

الرصاص من المعادن التى لا تتحلل في البيئة ولكنه يتساقط من الهواء على سطح التربة ويتطاير مرة أخرى، كما أنه يتجمع في أوراق النباتات وهو شديد السمية ويزداد تركيزه فى الجسم على المدى الطويل.

الرومانيون يتسممون من الرصاص!

كان التسمم بالرصاص منتشرا جدا وتسبب في قتل الكثير من البشر في فترة الإمبراطورية الرومانية وذلك لتلوث الطعام والشراب والمياه بسبب الآواني وأنابيب المياه المصنعة من الرصاص.

وقود السيارات عدو الهواء!

يقول علماء البيئة إن 94% من كمية الرصاص الموجودة بالغلاف الجوى سببها وقود السيارات المضاف إليه الرصاص لذا بدأ استخدام بنزين خالٍ من الرصاص في الكثير من دول العالم للحد من تلوث الهواء.

كيف يخترق الرصاص أجسامنا؟

يصل الرصاص إلى جسم الانسان عن طريق التنفس بنسبة 90% وعن طريق ملامسة الجلد ومياه الشرب.

هل يؤثر الرصاص في صحة الانسان؟

وارتفاع نسبته يؤدى إلى ظهور أعراض التسمم الرصاصي وزيادة معدلاته داخل جسم الانسان تعمل على وقف عمل الأنزيمات ووجوده في الدم يعيق عملية طرد حمض البوليك السام والإصابة بمرض النقرس وارتفاع ضغط الدم ويؤثر على الكبد والعظام ويضعف القدرة على التفكير واتخاذ القرارات ومن الصعب معرفة نسبة تركيز الرصاص في دم الانسان لأن نسبته تتغير بشكل مستمر.

كيف يقاس تلوث الرصاص؟

يقاس التلوث بالرصاص في الهواء والماء بجهاز الامتصاص الذري.

 


 

محسن حافظ

 




الخس والبطاطس يمتصان كميات كبيرة من الرصاص