آلات التخت الشرقي.. ومعناه: إعداد: رامي درويش

آلات التخت الشرقي.. ومعناه: إعداد: رامي درويش
        

رسوم: إياد حمادة

          التخت الشرقي: هو فرقة موسيقية شرقية صغيرة تتألف من مجموعة آلات موسيقية عربية أصيلة وهي «القانون العود الناي الرق»، أما كلمة «تخت» فهي كلمة فارسية الاصل وتعني المسرح الصغير أو المنصة التي تعتليها الفرقة الموسيقية أثناء العزف، وقد كنّي التخت بـ «الشرقي» لأن جميع آلاته هي آلات موسيقية شرقية، تنتشر في بلاد الشرق الأوسط بشكل كبير «البلاد العربية وإيران وتركيا»، وفيما يلي لمحة سريعة عن آلات التخت الشرقي:

          1 - العود: أشهر آلات التخت الشرقي، وقد سمي بالعود نسبة إلى (عود أو غصن الشجر) أي مادّة الخشب التي يُصنع منها العود، ويوجد للعود خمسة أوتار مزدوجة، ويعتبر الموسيقي العربي زرياب من أمهر العازفين عليه في عصر الدولة العباسية. وفي العصر الحديث يعتبر الموسيقار فريد الأطرش والموسيقار نصير شمة من أمهر العازفين على العود.

          2 - القانون: آلة موسيقية شرقية راقية، يجلس عازفها في مركز التخت الشرقي (وسط العازفين) وعادة ما يكون عازف القانون قائدًا للفرقة الموسيقية ، تُصنع آلة القانون من خشب الجوز ويبلغ عدد أوتارها (78) وترًا.

          3 - الناي: آلة نفخية شرقية قديمة جدًا، تصنع من القصب ويحفر على سطحها العلوي ستة ثقوب، فيما يحفر على سطحها الخلفي ثقب واحد.

          4 - الرّق (الدف): آلة إيقاعية شرقية قديمة تشتهر بصوت الصاجات النحاسية الصغيرة (الصنجات) الموجودة على إطارها.

 



رامي درويش