أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

من هو مكتشف عمى الألوان؟

أيمن إبراهيم أحمد - مصر

          البريطاني جون دالتون في عام 1790م.

لماذا يبيض شعر الإنسان؟

عمران سرمد العراق

          يعود سبب التغيير في لون الشعر إلى الزوال التدريجي لصبغة لون الشعر وذلك يرجع لنقص مادة الميلانين الموجودة في الجذور، لذلك ينمو الشعر الجديد من دون لون الصبغ ويكون اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح ويبدو أن هذه العملية مسئول عنها في بعض الأحيان الجينات الوراثية وهي Bcl2 وMitf والخلايا الجذعية في قاعدة بصيلات الشعر والمسئولة عن إنتاج الخلايا الصبغية، والخلايا التي تنتج وتخزن الصبغ في الشعر والجلد، وموت هذه الخلايا أحد الأسباب المهمة لظهور الشعر الأبيض ولا يشترط أن تحدث في عمر معين.

كم عدد الجزر التابعة لدولة الكويت؟

أحمد سلطان المشرقي اليمن

          تضم دولة الكويت تسع جزر وهي: فيلكا وبوبيان ووربة وعوهة وأم المرادم وأم النمل وكُبر وقاروه ومسكان، وأكبر هذه الجزر هي جزيرة بوبيان، أما جزيرة فيلكا فتتميز بأنها الجزيرة الوحيدة التي سكنها الكويتيون وتضم العديد من الآثار القديمة واليونانية أيضًا، وهي تعتبر محطة تجارية مهمة على الطريق البحري وضمت عدة حضارات في الخليج العربي والعصور القديمة.

          أما جزيرة أم النمل فأخذت الطابع الصناعي، كما تحيط بجزيرة كُبر الشعب المرجانية الكبرى ومنها شعاب مديرة وهي أعمق بقعة في المياه الكويتية وتضم أكبر الشعاب المنبسطة والمتنوعة بالمجموعات المرجانية الجميلة.

لماذا تحتاج أجسامنا إلى النوم؟
وكم ساعة يجب أن ننام؟

رجاء أحمد هاشم لبنان

          جميع الكائنات الحية تحتاج إلى النوم مثل حاجتها إلى الماء والهواء والغذاء ، فحاجة أجسامنا إلى النوم حتى نستطيع متابعة أنشطتنا اليومية وتجديد النشاط العقلي والجسماني للإنسان.

          خلال فترة النوم يقوم الدماغ بتنظيم المعلومات والطاقات المكتسبة أثناء اليقظان وإعادة بناء المواد الكيميائية المستهلكة، فالنوم يحدّ من عملية الاضطراب وعدم القدرة على التركيز والتفكير ويعيد الدماغ قدرته على السيطرة والتحكم بالجسدّ حتى لا يمتد الضرر بالصحة الجسدية والنفسية بسبب الشعور بالكسل وفقدان التوازن.

          وعلى الإنسان أن ينام ما بين 7 8 ساعات في اليوم فلو قلت عن ذلك فربما يسبب أمراضًا مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة، ويقول الباحثون في مايو كلينك الأمريكية إن الطفل الذي لم يذهب إلى المدرسة بعد يحتاج إلى حوالي 11 ساعة للنوم في الليلة، أما الطفل الذي يذهب للمدرسة فيحتاج إلى 10 ساعات وتنخفض إلى 9 ساعات فترة المراهقة ، وحتى يصل للمعدل الطبيعي من 6 8 ساعات عند البلوغ والنضج حتى يصبح كبيرًا. ومن يجد صعوبة في النوم عليه ممارسة الرياضة والتقليل من المنبهات كالشاي والقهوة وتناول العصير أو الحليب الدافئ أو بعض الأعشاب مثل اليانسون والاسترخاء استعدادًا للنوم.

من هو مخترع قلم الحبر وقلم الرصاص؟

عليا راشد علي الإمارات

          في عام 1884 م اخترع العالم لويس أديسون واترمان قلم الحبر السائل، أما قلم الحبر الجاف فاخترعه العالم المجري لازلوبيرو عام 1943م، وبالنسبة لقلم الرصاص فاخترعه العالم كونتي في عام 1792م.

هل يملك الببغاء «الكاسكو» حاسة التذوق؟

جنى حسين الأردن

          حاسة التذوق لدى الكاسكو موجودة في مؤخرة الحنجرة وعلى اللسان مثل الإنسان يمكنه تمييز مذاق الطعام بين المالح والحلو وغيره ، ولكن الفرق هو أن الإنسان لديه أكثر من تسعة آلاف برعم للتذوق أما الببغاء فلديه ثلاثمائة وخمسون برعمًا للتذوق فقط لذلك فإن إمكانية تذوقه محدودة على بعض الأطعمة.

          كثير من الطيور لديها حاسة التذوق حتى تستطيع التمييز بين الأطعمة الضارة والنافعة لها مثل الكاسكو والطنان.

 



إعداد: منيرة سالمين